باب سجدتى السهو
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه اما بعد :
🌺المجلس التاسع عشر🌺
من مجالس شرح كتاب العمده في الفقه لابي محمد بن قدامه رحمه الله
(باب سجدتى السهو)
قال ابن قدامه رحمه الله : والسهو على ثلاثه اضرب
🌸1️⃣ الضرب الاول : زياده فعل من جنسها كركعه او ركن فتبطل الصلاه بعمده ويسجد لسهوه
ان يزيد المصلى فعلا من جنس الصلاه كركعه او ركن اذا زاد المصلى ركعه في صلاته وقد تعمد هذه الزياده او زاد ركنا اى بدل ان يركع ركوعا ركع ركوعين او سجد ثلاث سجدات زاد ركنا او زاد ركعه ان كان تعمد ذلك فصلاته باطله لأن من زاد ركنا فعليا في الصلاه وهو عامد لذلك تبطل صلات
واما اذا كانت هذه الزياده بسبب السهو زاد ركعه او زاد سجده لكنه كان ساهيا فإنه لا تبطل صلاته بذلك ويسجد للسهو في اخر الصلاه
قال وان ذكر وهو في الركعه الزائده جلس في الحال
معنى ذلك لو قام الى الركعه الخامسه في صلاه الظهر مثلا وبينما هو يقرأ الفاتحه في الركعه الخامسه تذكر أن هذه هي الركعة الخامسه فيجب عليه ان يجلس في الحال ولا يتم هذه الركعه لانها ركعه زائده فلما كان ساهيا كان معذورا واما لما زال عنه السهو لم يعد معذورا فيجلس في الحال ويتشهد ويسجد للسهو في اخر الصلاه
قال (وان سلم عن نقص في صلاته أتى بما بقى عليه منها ثم سجد )
معنى ذلك انه اذا سلم عن نقص اي مثلا صلي ركعتين من الرباعيه وسلم يعتقد انه انهى صلاته ثم تذكر انه صلى ركعتين فقط فنقول له قم سريعا وكبر وتأتي بالركعتين الأخريين ثم تسجد للسهو في اخر الصلاه وتسلم
قال (ولو فعل ما ليس من جنس الصلاه لاستوي عمده وسهوه
فإن كان كثيرا ابطلها وان كان يسير كفعل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في حمله أمامة وفتح الباب لعائشه فلا بأس)
ما هو الفعل الذي ليس من جنس الصلاه ؟؟؟؟؟؟؟!!
مثلا
✓✓ المشي : ليس من جنس الصلاه
✓✓ الحك : كأن يحك جلده او رأسه
✓✓ الحركة
هذه الافعال ليست من جنس الصلاه يستوى فيها العمد والسهو ، ان كانت هذه الحركات والافعال كثيره في العرف تبطل الصلاه وان كانت يسيره مثل ما ورد عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) فلا تبطل الصلاه
يسيره مثل ماذا ؟
مثل ان يطرق عليك الباب شخص والباب في قبلتك يعنى لا تحتاج ان تستدبر القبله وتمشي خطوات يسيره وتفتح الباب فلا بأس ، والنبي ( صلى الله عليه وسلم ) فتح الباب لعائشه رضي الله عنها وهو يصلي
وكذلك حمل النبي ( صلى الله عليه وسلم ) امامة ابنه العاص ابن الربيع زوج السيده زينب ابنة النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كان يحملها وهو قائم وهو راكع ايضا فإذا سجد وضعها امامه ، فاذا قام الى الركعه الثانيه حملها ، فهذه الحركه متفرقه ولذلك لا تبطل الصلاه
اذاً الحركه التي ليست من جنس الصلاه والفعل الذي ليس من جنسها يستوي عمده وسهوه ان كان كثيرا ابطلها وان كان يسيرا لم يبطلها
🌸2️⃣ الضرب الثاني : النقص ، كنسيان واجب ، فإن قام عن التشهد الاول فذكر قبل ان يستتم قائما رجع فأتى به ، وان استتم قائما لم يرجع
معنى ذلك لو سهى المصلى عن التشهد الاوسط فبدل ان يجلس قام الى ركعه الثالثه ولم يجلس للتشهد الاوسط وهو واجب فإن كان لم يستتم قائما يرجع ويجلس ويأتي بالتشهد اما ان استتم قائما فلا يرجع لأنه لا يرجع من الركن وهو قراءه الفاتحه الى الواجب وهو التشهد الأوسط
(وان نسي ركنا فذكره قبل شروعه في قراءه ركعه اخرى رجع فأتى به وبما بعده وان ذكره بعد ذلك بطلت الركعه التي تركه منها )
معنى ذلك لو ان المصلى نسي قراءه الفاتحه وتذكر في الركوع او تذكر في السجود فانه يرجع ويصلح هذه الركعه ، يرجع الى قراءه الفاتحه و يقرأها ثم يركع ثم يرفع من الركوع ثم يسجد طالما هو فى داخل الركعه يستطيع ان يصلحها ، أما اذا انتهت الركعه وبدأ في الفاتحه من الركعه الثانيه ثم تذكر انه نسي شيئا في الركعه الاولي فقد بطلت هذه الركعه لا يمكن ان يعود اليها ولكن يلغيها فإن كان في الركعه الثانيه وقد ألغيت الركعه الاولى فيعتبر نفسه في الركعه الاولى لانها فسدت بترك ذلك الركن
قال (وان نسى اربع سجدات من أربع ركعات فذكر في التشهد سجد في الحال فصحت له ركعه ثم يأتي بثلاث ركعات)
هذه مسأله افتراضية
مصلي نسي في الركعه الاولي سجده ونسي في الركعه الثانيه سجده ونسي في الركعه الثالثه سجده وكذلك في الرابعه
ثم تذكر وهو جالس التشهد الأخير
في الركعه الاولي لا يستطيع ان يصلحها لأنها مضت لأنه شرع في الركعه الثانيه والثانيه لا يستطيع ان يصلحها لأنه شرع في الثالثه وكذلك الثالثة واما الرابعه فيستطيع ان يصلحها لأنه مازال فيها
فيكبر وهو جالس للتشهد
أي يقطعه ولا يتمه ويسجد السجدة الثانيه فيصلح الركعه الرابعه ثم يقوم ويأتي بثلاث ركعات صحيحة ويتم صلاته ويسجد للسهو في اخر الصلاه
🌸3️⃣ الضرب الثالث : (الشك ، فمن شك فى ترك ركن فهو كتركه)
يعني اذا شك الانسان هل هو في السجده الاولى او في السجده
الثانيه يعتبر نفسه في الاولى لان من شك في ترك الركن فهو كمن تركه
وان شك في عدد الركعات بني على اليقين اى بنى على الأقل
اذا شك المصلى هل هو في الركعه الثالثه ام فى الرابعه يعتبر نفسه في الركعة الثالثه ويأتي بركعه رابعه و يكمل صلاته ويسجد للسهو في اخر الصلاه
قال (إلا الامام خاصه فانه يبني علي غالب ظنه)
يعني الامام لا يبني على الاقل ولكن يبني على ما يغلب على ظنه ، لماذا ؟؟؟!
لأن الامام له من يذكره ، فالمأموم خلفه لو أخطأ الامام يذكرونه وأما المنفرد فليس له ذلك
ثم قال (ولكل سهو سجدتان قبل السلام)
سجود السهو سجدتان الاصل فيهما ان تكون قبل السلام الا في ثلاث حالات يكون سجود السهو بعد السلام
✓✓ الحاله الاولى : اذا سلم عن نقص في صلاته
يعني اذا صلي الرباعيه ركعتين وسلم فهذا يكمل و يتشهد ويسلم ثم يسجد سجدتين ثم يسلم يعني يسجد للسهو بعد السلام
✓✓ الحاله الثانيه : الامام اذا بني علي غالب ظنه
الامام اذا بني علي غالب الظن يسجد بعد السلام لقوله ( صلى الله عليه وسلم ) {{ اذا شك احدكم في صلاته فليتحر الصواب }}
يعنى يبني علي غالب الظن {{ وليتم ما بقي عليه ثم يسجد سجدتين}}
يتم يعني يكمل صلاته ويسلم ثم يسجد سجدتين ويسلم مره ثانية
✓✓ الحاله الثالثه : اذا كان السجود قبل السلام و نسي ان يسجد قبل السلام فيجوز ان يسجد بعد السلام
اذاً هذه ثلاث حالات يسجد المصلى فيها سجود السهو بعد السلام
قال (وليس على المأموم سجود سهو )
اى ان الامام يتحمل عن المأموم سجود السهو اذا ترك المأموم سنه او ترك واجبا ساهيا فإن الامام يتحمله وليس عليه سجود سهو ، ولكن يسلم مع الامام
لكن اذا سها الإمام نفسه والمأموم لم يسه
اذا سهى الإمام وسجد للسهو فالمأموم يتبعه لقول النبي ( صلى الله عليه وسلم ) {{ انما جعل الامام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه }}
قال (ومن سهى إمامه او نابه امر في صلاته فالتسبيح للرجال والتصفيق للنساء)
اذا رأيت الامام سهى فإن الرجال يسبحون له يقولون : سبحان الله، لكى يصلح هذا الخطأ ، واما المرأه فلا تتكلم ولا تقول سبحان الله ، ولكن تصفق على يديها اي تضرب ببطن يدها اليمني على ظهر يدها اليسرى لا تصفق ببطن اليمنى على بطن اليسرى كما يفعل النساء في الأعراس ، لا ، وانما تضرب ببطن يدها اليمني على ظهر يدها اليسرى حتى ينتبه الامام أن هناك سهو او خطأ.
بهذا ينتهي سجود السهو
وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد واله وصحبه وسلم
شرح /نبيل الوهيدي عفا الله عنه 🌴🌴
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعليقات
إرسال تعليق