الحديث الحادي والعشرون🌺 من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله

 بسم الله الرحمن الرحيم  الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد :       🌺 الحديث الحادي والعشرون 🌺  من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله  عن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال قلت :  (( يَارَسُولَ الله  ، قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قولاً لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أحداً غَيْرِك . قَال : قُل : آمَنْت بِاَلله  ثُمَّ اسْتَقِمْ ))  رواه مسلم  قال شيخنا صالح العصيمي حفظه الله تعالى الحديث رواه مسلم فهو من أفراده عنه  وفيه الأمر بالاستقامه وهي إقامه العبد نفسه على دين الاسلام ويسمى صراطاً مستقيماً  فالمستقيم هو المقيم على شرائع الاسلام المتمسك بها ظاهراً وباطناً  واشير الى الاسلام بقوله (( قُلْ آمَنْتُ بِاَلله  )) ثم أمر بالاستقامه  انتهى كلامه حفظه الله  نقول وبالله التوفيق  هذا الحديث رواه الامام مسلم في صحيحه من حديث سفيان بن عبدالله الثقفي رضي الله عنه   قول النبي (صلى الله عليه وسلم) : ((قُلْ آمَنْتُ بِاَلله ثُمَّ اسْتَقِ...

شرح الحديث الرابع عشر من الاربعين النووية


شرح الاربعين النوويه

شرح الحديث الرابع عشر من الاربعين النوويه 




      بسم الله الرحمن الرحيم🌸


الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد ؛


             🌻الحديث الرابع عشر🌻

 من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمة الله


🌼عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله " صلى الله عليه وسلم "  «« لَا يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ إلَّا بِإِحْدَى ثَلَاثٍ الثَّيِّبُ الزَّانِي وَالنَّفْسُ بِالنَّفْسِ وَالتَّارِكُ لِدِينِهِ الْمُفَارِقُ لِلْجَمَاعَةِ »» رواه البخارى ومسلم🍂


 🌿🌹قال شيخنا صالح العصيمي حفظه الله  الحديث متفق عليه واللفظ لمسلم

 الا انه وقع في روايته ««دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ » »

قال حفظه الله هنا اصول ما يحل دم امرئ مسلم


1⃣ الاول { انتهاك الفرج الحرام } والمذكور هنا الزنا بعد الاحصان

2⃣الثاني {سفك الدم الحرام } والمذكور هنا قتل النفس المكافئه كالمسلم بالمسلم 

3⃣الثالث { ترك الدين والمفارقه للجماعه }

قال الحافظ ابن رجب عليه رحمة الله هذا الحديث رواه البخاري ومسلم 

والقتل بإحدى هذه الثلاث محل اجماع بين العلماء

 

🔴 فأما  {الزاني المحصن } فقد اجمع المسلمون على ان حده الرجم حتى الموت 

فقد رجم النبي " صلى الله عليه وسلم " ماعزا والغامدية

 وقال بعض العلماء الثيب يجلد مائه أولا ثم يرجم

🔷فالجلد بالقرآن (كما ورد في القرآن الكريم) من غير تفريق بين ثيب وبكر 

🔷 والرجم بالسنة (كما ورد في السنة) 

ولكن القول الاول أظهر ان الثيب عليه الرجم فقط وليس عليه جلد

و هذا الحد وغيره من الحدود ليس لأي احد ان يقوم به ولكنه من وظائف الحاكم او نائبه

👈اذ لا يجوز لكل انسان ان يفعل هذا ، ولكن هذا من وظيفه الحاكم او نائبه حتى لا تحصل فوضى بين الناس او يحصل كما نرى في بعض البلاد انتشار الأخذ بالثأر ونحو ذلك ..من غير ضوابط شرعيه فهذا من الباطل


🔴اما { النفس بالنفس } و هو الشيء الثاني الذي يحل دم  المسلم معناه ان المكلف اذا قتل نفسا عمدا بغير حق فإنه يقتل بها 

وذلك لقوله تعالى في سوره المائده «« وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ »»


 ✔️ويجوز لأولياء القتيل اي لورثته ان يقبلوا الديه او يعفوا عن حقهم ويسقط بذلك القصاص 

وذلك لقوله تعالى في سوره البقره «« فَمَنْ عُفِيَ لَهُ مِنْ أَخِيهِ شَيْءٌ فَاتِّبَاعٌ بِالْمَعْرُوفِ وَأَدَاءٌ إِلَيْهِ بِإِحْسَانٍ »»


🔰 مسأله 🔰

هل يقتل الوالد بولده اى اذا قتل ولده ⁉️

🔷جمهور العلماء يقولون : لا يقتل الوالد بولده لحديث«« لَا يُقَادُ وَالِدٌ بِوَلَدِهِ»»  

🔷بعض العلماء يضعف الحديث ومن ثم يقول : بأن الوالد اذا قتل ولده فإنه يقتل به 

ومعنى ( لا يقتل به ) : اي يحكم بالديه إذ لا قصاص في الاب اذا قتل ابنه  *على مذهب الجمهور *


و هل يقتل الحر بالعبد⁉️

 معلوم ان الحر أعلي من العبد 

ولذلك قال الله سبحانه ««يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمْ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى الْحُرُّ بِالْحُرِّ وَالْعَبْدُ بِالْعَبْدِ » »


 ✅فمعني ذلك ان العبد ليس كالحر 

فإذا قتل الحر عبدا 

🔷فالجمهور يرى ان لا يقتص منه ولكن يحكم بالديه 

🔷وهناك قول لبعض العلماء ان الحر اذا قتل العبد فإنه يقتل به سواء كان عبده ابو عبد غيره


و هل يقتل المسلم بالكافر اى اذا قتل كافرا⁉️

الجواب 

✅ إن كان الكافر حربيا فلا ، لأن الكافر الحربي الذي يحارب المسلمين يقتل 


✅ وأما اذا كان ذميا او معاهدا

🔷 فالجمهور انه لا يقتل به 

 🔷يرى بعض العلماء انه يقتل به ، 


ولكن ينبغي ان ننبه ان حرمة دماء اهل الذمه والمعاهدين والمستأمنين ثابته ولا يجوز لاحد ان يقتل ذميا ولا معاهدا ولا مستأمنا وإلا فقد توعده رسول الله "صلى الله عليه وسلم " بالوعود الشديده

 منها قوله" صلى الله عليه وسلم " «« مَنْ قَتَلَ مُعَاهَدًا لَمْ يَرِحْ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ »»  اى لا يشم رائحه الجنه 

و رائحه الجنه تشم من على مسيره اربعين سنه

 فهذا الانسان الذي يقتل غير المسلم الذمى او المعاهد او غيره من غير اهل الحرب الذين لا يجوز قتلهم فإن هذا يعرض نفسه للعقاب الشديد الذي اخبرنا عنه رسول الله "صلى الله عليه وسلم "

مسأله 



هل يقتل الرجل بالمرأه اى اذا قتل المرأة ⁉️

 الجواب

 ✅نعم يقتل بالمرأه على مذهب جمهور الفقهاء

 و صح ان النبي " صلى الله عليه وسلم " قتل يهوديا في جارية 

 اي لأنه قتل جارية 

 


🔴واما الصنف الثالث وهو { التارك لدينه المفارق للجماعه }المقصود به المرتد لأنه ارتد عن الاسلام وفارق جماعه المسلمين 

👈وحكمه انه يستتاب فان تاب وإلا قتل 

وذلك لقول النبي "صلى الله عليه وسلم " «« مِنْ بَدَلِ دِينَهُ فَاقْتُلُوهُ »» رواه الامام البخاري 

وسواء كان المرتد رجلا او امرأة فالحكم فيهما واحد وهو مذهب الجمهور 


🤚ونعيد الكلام 

بأن هذه الحدود هي من وظائف الامام او نائب الامام( القاضي) واما غيرهما فلا يباح له ذلك 

وقد


وردت اشياء اخرى يستباح بها دم المسلم

 ⭕️وهي فعل اللواط 

وقال النبى " صلى الله عليه وسلم " (اقْتُلُوا الْفَاعِلَ وَالْمَفْعُولِ  )وَسَوَاءٌ كَانَ مُحْصِنِين أَمْ غَيْرَ مُحْصِنِين


 ✅ومنها ايضا من أتى ذات محرم / اي وقع بامرأة من محارمه والعياذ بالله،  فإن هذا مما يباح فيه دمه 


✅ وكذلك من تزوج بامرأه أبيه فيأخذ نفس الحكم كما قال ذلك طائفه من العلماء 


✅ومنها الساحر حده ضربة بالسيف كما ورد في حديث جندب مرفوعا وموقوفا ««حد الساحر ضربة بالسيف»»


✅ ومن هؤلاء من وقع على بهيمه


✅ومنهم تارك الصلاه وقد مضي تفصيل القول فيه 


✅ومنهم ايضا اللص الذي يريد ان يسرق بيتك ومالك

 والنبي "صلى الله عليه وسلم " قال «« ومَنْ مَاتَ دُونُ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ » »

فلو اردت ان تمنع اللص و لو بقتله ان لم تستطع دفعه الا بذلك فليس له ديه واما اذا قتلك فأنت شهيد 


✅ وكذلك من دافع عن عرضه او عن دينه فهو كذلك


✅و يجوز قتل الجاسوس الذي يتجسس على المسلمين لينقل اخبارهم لاعدائهم 


✅ويجوز ايضا للامام قتال البغاه الذين خرجوا عليه بتأويل سائغ حتى يردهم الى الحق


✅  قال العلماء ويجوز ايضا قتل قطاع الطريق الذين يفسدون في الارض للأيه التي وردت في سوره المائده وهى قوله تعالى ««إنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولُهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يَقْتُلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلَهُمْ مِنْ خِلَافِ أَوْ يُنْفَوْا مِنْ الْأَرْضِ »» 



⚫️هذه كانت بعض المعاني لهذا الحديث الجليل من كلام النبي "صلى الله عليه وسلم"  

وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد واله وصحبه وسلم



تفريغ/ ام البخاري🌺


شرح / نبيل الوهيدي عفا الله عنه🌺

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة ثابت بن أسلم البناني الذي تمني الصلاة في قبره

معركة ذات السلاسل وقعت على أرض الكويت

قائد كتيبة الموت سيدنا عكرمة أحداث اليرموك