الحديث الحادي والعشرون🌺 من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله

 بسم الله الرحمن الرحيم  الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد :       🌺 الحديث الحادي والعشرون 🌺  من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله  عن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال قلت :  (( يَارَسُولَ الله  ، قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قولاً لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أحداً غَيْرِك . قَال : قُل : آمَنْت بِاَلله  ثُمَّ اسْتَقِمْ ))  رواه مسلم  قال شيخنا صالح العصيمي حفظه الله تعالى الحديث رواه مسلم فهو من أفراده عنه  وفيه الأمر بالاستقامه وهي إقامه العبد نفسه على دين الاسلام ويسمى صراطاً مستقيماً  فالمستقيم هو المقيم على شرائع الاسلام المتمسك بها ظاهراً وباطناً  واشير الى الاسلام بقوله (( قُلْ آمَنْتُ بِاَلله  )) ثم أمر بالاستقامه  انتهى كلامه حفظه الله  نقول وبالله التوفيق  هذا الحديث رواه الامام مسلم في صحيحه من حديث سفيان بن عبدالله الثقفي رضي الله عنه   قول النبي (صلى الله عليه وسلم) : ((قُلْ آمَنْتُ بِاَلله ثُمَّ اسْتَقِ...

الحديث السابع عشر 🌺 من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمة الله

 بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه ومن والاه اما بعد :



        🌺الحديث السابع عشر 🌺

من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمة الله 

عن ابي يعلى شداد بن اوس رضي الله عنه عن رسول الله *صلى الله عليه وسلم * قال (( إنَّ الله  كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ ، فَإِذَا قَتَلْتُمْ فَأَحْسِنُوا الْقِتْلَةَ ، وإِذَا ذَبَحْتُمْ فَأَحْسِنُوا الذِّبْحَةَ ، وَلْيُحِدَّ أَحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ وَلْيُرِحْ ذَبِيحَتَهُ ))

 رواه مسلم 

قال شيخنا صالح العصيمي حفظه الله تعالى الحديث رواه مسلم

 واوله عنده (( اثنتان حفظتهما عن رسول الله *صلى الله عليه وسلم * ان الله كتب الاحسان على كل شيء )) ...... الحديث

 ** و يحتمل معنيين :

 الاول ///  ان تكون الكتابه قدريه 

فالاشياء كلها جاريه على الاحسان بتقدير الله

 الثاني /// ان تكون الكتابه شرعيه 

فيكون المعنى ان الله كتب الاحسان على عباده في كل شيء

 والحديث صالح للمعنيين معا 


ذكر النبي * صلى الله عليه وسلم * مثالا يتضح به المقصود اذا قتلتم من الناس فأحسنوا القتله ، واذا ذبحتم البهيمه فأحسنوا ذلك

 والاحسان هو ما جاء وفق الشرع

وخص هذان الامران لأنه يغلب عدم وقوع الاحسان فيهما انتهى كلامه حفظه الله تعالى 


نقول وبالله التوفيق

 هذا الحديث رواه الامام مسلم من حديث شداد بن اوس رضي الله عنه

 والحديث الشريف يدعو الى الاحسان في كل شيء 

ولفظ الكتابه المذكور في الحديث (( إنَّ الله كَتَبَ الْإِحْسَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ )) يفيد الوجوب 

كما قال تعالى (( كُتِبَ عَلَيْكُمْ الصِّيَامُ )) اى فرض ووجب وقوله جل شأنه (( إنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا )) سوره النساء

وفي السنه ايضا منها قول النبي *صلى الله عليه وسلم * (( إذَا أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَلَا صَلَاةَ إلَّا الْمَكْتُوبَةَ )) اي المفروضه

 اذا هذا الحديث نص في وجوب الاحسان في كل شيء 

منه :

✓ الاحسان الى الوالدين 

✓  الاحسان الى الرحم والاهل

✓  الاحسان في اداء الاعمال

✓  والاحسان في الذبح

مثال ذكره النبي *صلى الله عليه وسلم * لما يجب فيه الاحسان فالاحسان واجب

 قال الله تعالى (( إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ )) سوره النحل 

وقتل الانسان اذا وجب قتله يجب فيه الاحسان

 كما قال الله سبحانه وتعالى في سوره محمد *صلى الله عليه وسلم * (( فَإِذَا لَقِيتُمْ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ )) وقال تعالى في سوره الانفال(( سألقى فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ ))

قيل انه سبحانه وتعالى عين الموضع الذي يكون فيه الضرب اسهل على المقتول فوق العظام ودون الدماغ 

فهذا ارفق واسهل بالمقتول 

ولذلك ارشدنا ربنا جل جلاله الى هذا الموضع برغم انه جهاد في سبيل الله ،  لكنه سبحانه أمر بالاحسان في القتل فيه ايضا


 ومن احسان القتل ان النبي* صلى الله عليه وسلم * نهي عن المثله وهى التمثيل بالميت 

قال العلماء ولكن يجوز التمثيل بالقاتل اذا فعل ما يستوجب ذلك ، كأن يكون مثل بالمقتول وارتد عن الاسلام !!!!!!

ويدل على ذلك حديث العرنيين فإن النبي * صلى الله عليه وسلم * أمر بقطع ايديهم وارجلهم وسمل اعينهم 

لماذا امر بذلك؟؟؟؟؟ 

لانهم فعلوا ذلك بالرعاة الذين قتلوهم وسملوا اعينهم وقطعوا ايديهم وارجلهم ووضعوا الشوك في ألسنتهم وتركوهم على ذلك حتى ماتوا 

ففعل النبي * صلى الله عليه وسلم * بهم ما فعلوا بالرعاة


 واما التحريق بالنار فاكثر العلماء على كراهته حتى للهوام لقول النبي * صلى الله عليه وسلم * (( أَنَّ النَّارَ لَا يُعَذِّبُ بِهَا إلَّا الله  ))

رواه الترمذي و احمد 

وقال الامام احمد : لا يشوى السمك في النار وهو حي ، ولكن يترك حتى يموت ثم يشوى 

ونهى النبي * صلى الله عليه وسلم *  عن صبر البهائم وهو ان تحبس ثم تضرب بالنبل ونحوه حتى تموت 

ومر ابن عمر بقوم نصبوا دجاجه يرمونها ( اى جعلوها غرضا يصوبون فيه السهام ) , فقال ابن عمر : من فعل هذا ؟  ان رسول الله * صلى الله عليه وسلم * لعن من فعل هذا

متفق عليه 

واللعن في الحديث يدل على ان هذا الفعل كبيره من الكبائر ان تصبر البهائم وهي ان ترمى بالنبل حتى تموت !!!!!

هذا محرم 

ومن ذلك نعلم حرمة المصارعه الاسبانيه التي يسمونها مصارعه الثيران ؟؟؟؟؟!!

لانها تعذيب للحيوان وجعله غرضا لسهامهم وهذا مما نهى عنه النبي * صلى الله عليه وسلم *

 ومن آداب الذبح الوارده في السنه المطهره

✓✓ حد الشفار 

 ان تكون السكين محدده حتى تسرع في الذبح ، ولا تؤذي الحيوان 

✓✓  وان توارى عن البهيمه ، ولا تظهر الا وقت الذبح

✓✓ وينبغي الرفق بالذبيحه واراحتها قبل الذبح 

✓✓ ولا تحد الشفره امامها ؟؟؟ لان البهيمه مجبوله على كل شيء لكنها تعرف خالقها وتعرف انها ستموت

 فيجب الرفق بها 

✓✓ويجب ان تساق للذ


بح سوقا جميلا 

✓✓ و عند الذبح نسمي الله سبحانه وتعالى 

✓✓ ونقطع الاوداج حتى يسيل الدم سريعا ( تقطع العروق التي حول الرقبه وهى اربع البلعوم والمريء والودجان ) لو قطعنا ثلاثه من اربعة  يجزئ ، لكن الافضل قطع جميع العروق حتى تزهق الروح سريعا فلا يتعذب الحيوان بالموت 

و اعلم رحمك الله ان رحمتك بهذه المخلوقات قد تكون سببا في ان يرحمك الله عز وجل 

وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد واله وصحبه وسلم


شرح/ نبيل الوهيدي عفا الله عنه 🌴🌴

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة ثابت بن أسلم البناني الذي تمني الصلاة في قبره

معركة ذات السلاسل وقعت على أرض الكويت

قائد كتيبة الموت سيدنا عكرمة أحداث اليرموك