باب اداب المشي الي الصلاة
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
بسم الله الرحمن الرحيم🌸
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه ومن والاه اما بعد ؛
هذا هو
🌺المجلس السادس عشر🌺
من مجالس شرح كتاب العمده في الفقه لأبي محمد بن قدامه رحمه الله🔰
قال:
باب آداب المشي الى الصلاه
🔷 يستحب المشي الى الصلاه بسكينه ووقار وذلك لقول النبي
(صلى الله عليه وسلم )عن الصلاه
{ اتَوْهَا وَعَلَيْكُمْ السَّكِينَةُ وَالْوَقَارُ }
ويقارب بين خطاه
وذلك لرفع درجاته وزياده حسناته
🔷 ولا يشبك اصابعه وذلك لقول النبي ( صلى الله عليه وسلم ) { إذَا تَوَضَّأَ أَحَدُكُمْ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ خَرَجَ عَامِدًا إلَى الْمَسْجِدِ فَلَا يُشَبِّكَنَّ يَدَيْه فَإِنَّمَا هُوَ فِي صَلَاةِ }
اى وهو في الطريق هو في صلاه لذلك لا يشبك بين يديه
🔷ويقول بسم الله ويقرأ {الَّذِي خلقني فَهُوَ يَهْدِينِ } الايات الى قوله تعالى
{ إلَّا مِنْ أَتَى اللَّه بِقَلْبٍ سَلِيمٍ }من سوره الشعراء
🔷 ويقول : "" اللهم اني أسألك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا ، فإنى لم اخرج أشراً ولا بطراً ولا رياءً ولا سمعةً ، خرجت اتقاء سخطك وابتغاء مرضاتك ، أسألك ان تنقذني من النار ، وأن تغفر لي ذنوبي ، انه لا يغفر الذنوب الا انت ""
👈نقول هذا الدعاء الذي ذكره ابن قدامه رحمه الله تعالى في المشي الى المسجد لا يثبت ولا يصح عن النبي ( صلى الله عليه وسلم )✋
وايضا فيه نكاره في بعض الالفاظ مثل قوله
( اللهم اني اسالك بحق السائلين عليك وبحق ممشاي هذا )
🍂 قال العلماء ليس لأحد حقٌ على الله ، لا السائلين ولا غيرهم
ليس لأحد حق على الله الا ما ألزم الله به نفسه كما قال النبي (صلى الله عليه وسلم ) لمعاذ بن جبل رضي الله عنه
{ أَتَدْرِي مَا حَقُّ اللَّه عَلَيَّ الْعِبَاد ⁉️، قَال : اللَّه وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَال : أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ، قَال : أَتَدْرِي مَا حَقُّ الْعِبَادِ عَلَى اللَّه ⁉️ قَال : اللَّه وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَال : أَنْ يُدْخِلَهُمْ الْجَنَّةَ } اي من فعل ذلك
ولذلك لا يصح هذا الدعاء ولكن ثبت عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) كما عند الامام مسلم ان الانسان اذا خرج الى الصلاه يدعو ويقول
🌟 " اللهم اجعل في قلبي نوراً ، وفي لساني نوراً ، وفي سمعي نوراً ، وفي بصري نوراً ، واجعل من خلفى نوراً ، ومن امامى نوراً ، واجعل من فوقى نوراً ، ومن تحتى نوراً ""🌟
رواه الامام مسلم
هذا هو الذى صح عن النبي ( صلى الله عليه وسلم )✅
🔰قال فإذا سمع الاقامه لم يسع اليها
لقوله ( صلى الله عليه وسلم ) { إذَا أُقِيمَتْ الصَّلَاةُ فَلَا تَأْتُوهَا وَأَنْتُمْ تَسْعَوْنَ وَائْتُوهَا وَعَلَيْكُمْ السَّكِينَةُ فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا }
👈ومعنى ذلك اي لا تأتي الصلاه وانت تمشي مشيا سريعا او تركض (اي تجري )فلا هذا ولا ذاك وانما تأتيها وانت تمشي في سكينه ووقار لأنك في صلاه
الا اذا خشيت فوات الجمعه او الجماعه فلا بأس بالاسراع اليسير لانه ثبت عن الصحابه رضي الله عنهم مثل ذلك
🔰 قال و اذا أقيمت الصلاه فلا صلاه الا المكتوبه
معنى ذلك ان المصلى يقطع صلاه النافله اذا اقيمت الصلاه استعدادا للفريضه
فان كان في اخر الصلاه فلا بأس بإتمامها وقيل لا يقطع الصلاه ويتمها خفيفه والاول اصح
لأن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) دخل المسجد حين اقيمت الصلاه فرأى أناس يصلون ، فقال : (( أَصَلَاتَانِ مَعًا ⁉️))
صححه الالباني رحمه الله
✅وهذا يدل على انه الافضل للانسان ان يقطع صلاه النافله ليدخل فى الفريضه من اولها ويدرك تكبيرة الاحرام
🔰 قال واذا اتي المسجد قدم رجله اليمني في الدخول
اي يدخل برجلي اليمني المسجد وقال : بسم الله ، والصلاه والسلام على رسول الله ، اللهم اغفر لي ذنوبي ، وافتح لي ابواب رحمتك
و هناك دعاء اشمل للنبي ( صلى الله عليه وسلم ) وهو : بسم الله ، والصلاه والسلام على رسول الله ، اعوذ بالله العظيم ، وبوجهه الكريم ، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم ، اللهم افتح لي ابواب رحمتك
🔰 واذا خرج قدم رجله اليسرى
اي يخرج من المسجد باليسرى قال مثل ذلك الا انه يقول : وافتح لي ابواب فضلك
وقد ثبت عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) في دعاء الخروج من المسجد قوله : بسم الله ، والصلاه والسلام على رسول الله ، اللهم افتح لي ابواب فضلك ، اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم✅
🌟 بهذا ينتهي الكلام في اداب المشي الى الصلاه🌟
، ثم انتقل الى☄🎗 باب صفه الصلاه🎗☄ ونأخذ فيها شيئا ونتمها في الدرس القادم ان شاء الله
يتكلم عن ///
صفه الصلاه (( كيف نصلي⁉️ ))
🔰قال ابن قدامه رحمه الله
واذا قام الى الصلاه قال : الله اكبر ، يجهر بها الامام وبسائر التكبير ليسمع من خلفه ويخفيه غيره
اى الامام اذا قام الى الصلاه يكبر يقول : الله اكبر وهى تكبيرة الاحرام و
هى ركن من اركان الصلاه
👈و يحرم على المصلى بعدها الكلام غير كلام الصلاه والضحك والاكل والشرب والحركه الكثيره المتتاليه لغير حاجه كل هذا يحرم بعد تكبيره الاحرام
👈 والامام يجهر بها وبسائر التكبير اى وبتكبيرات الانتقال لكى يسمعه المأموم واما المأموم فلا يجهر بالتكبير وكذلك المنفرد لا يجهر بالتكبير
👈 ويرفع يديه عند ابتداء التكبير الى حذو منكبيه او الى فروع اذنيه
يعني عندما تقول الله اكبر ترفع يديك بمحاذاة كتفيك او بمحاذاة اذنيك كما ثبت عن النبي ( صلى الله عليه وسلم )
👈 ثم يجعلهما تحت سرته اي يضع اليمنى على اليسرى تحت السره وقد ورد بذلك حديث ضعيف
✅وأصح منه ان يضع اليد اليمنى على اليسرى على صدره كما ثبت من حديث وائل بن حجر رضي الله عنه
🌿والخلاف في المسأله خلاف سائغ اختلف فيه العلماء فيسعنا فيه الخلاف🌿
👈 ويجعل نظره الى موضع سجوده
لان هذا ادعي للخشوع
وقد ثبت عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ذلك انه كان اذا صلى ألقي ببصره الى الارض
👈ثم يقول : سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ، وتعالى جدك ، ولا اله غيرك
هذا يسمى دعاء الاستفتاح
بعد تكبيره الاحرام تستفتح صلاتك بالدعاء أو بغيره من ادعيه الاستفتاح الثابته عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وهذا الدعاء من افضلها
🌺"" سبحانك اللهم وبحمدك ، وتبارك اسمك ،وتعالى جدك ، ولا اله غيرك 🌺
👈 ثم يقول اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
اي الاستعاذه قبل الفاتحه
👈 ثم يقرا بسم الله الرحمن الرحيم ( البسمله في اول الفاتحه )
والبسمله آيه من الفاتحه على مذهب الشافعية عليهم رحمه الله
👌 وقال بعض العلماء منهم الإمام مالك هى ليست آيه من سوره الفاتحه
👈 ولا يجهر بشيء من ذلك
اي لا تجهر لا بالاستعاذه ولا بالبسمله لماذا ⁉️
لما ثبت من قول انس رضي الله عنه قال صليت خلف النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وابي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم فلما اسمع احدا منهم يجهر ببسم الله الرحمن الرحيم
✅ اذا السنه ان يسر بالاستعاذه والبسمله
لكن اذا وجدنا امام يجهر بها فالأمر فيها يسير وليست هذه من المسائل الكبار التي تفرق بين المسلمين ، والاولى ان يسر بها كما هو ثابت من قول انس رضي الله عنه
🔰 قال ثم يقرا الفاتحه
{ بِسْمِ اللَه الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)
الْحَمْدُ لِلَّه رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) }
آمين
👈 هى سبع آيات وكلمه آمين هى ليست من الفاتحه وانما هي تآمين على الدعاء الموجود في الفاتحه
وهى سنه عن النبي ( صلى الله عليه وسلم )
☄ ولا صلاه لمن لم يقرأ بها☄
اى اذا لم يقرا بها الامام او المنفرد فصلاتهما باطله
👈 لذلك قال الا المأموم فان قراءه الامام له قراءه
هذا على مذهب الحنابله وبعض العلماء ان المأموم لا تجب عليه قراءه الفاتحه لا في الصلاه الجهريه ولا في الصلاه السريه
واستدلوا بحديث يقول النبي ( صلى الله عليه وسلم ) { مَنْ كَانَ لَهُ إمَامٌ فَقِرَاءَةُ الْإِمَامِ لَهُ قِرَاءَةُ }
وهذا الحديث ضعيف🚫
ولذلك القول بان الفاتحه واجبه على المأموم في الصلاه السريه وفي الجهريه هو ارجح
لقوله (صلى الله عليه وسلم ) { لَا صَلَاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِأُمِّ الْكِتَابِ }
🔰 ويستحب ان يقرأ في سكتات الامام وما لم يجهر فيه
اي يستحب ان يقرأ الفاتحه لانهم يقولون باستحبابها للمأموم فقالوا يستحب ان يقرا بها في سكتات الامام و ما لا يجهر فيه (اى في الصلاه السريه )
وفي سكتات الإمام
الإمام له سكتتان
1⃣الاولى : كما قال ابو سلمه بن عبد الرحمن ( للامام سكتتان فاغتنموا فيهما القراءه بفاتحه الكتاب اذا دخل في الصلاه ) اى في اول الصلاه وهى السكته التي يقول فيها دعاء الاستفتاح
2⃣والثانيه : واذا قال ( ولا الضالين )
بعد ان يقول ولا الضالين يسكت سكته فممكن في هذه الاسكاته ان نقرا الفاتحه وهي مستحبه على ما ذهب اليه ابو محمد ابن قدامه رحمه الله
✅والراجح انها واجبه
وانه يجب على المأموم والإمام والمنفرد أن يقرا الفاتحه
واما قوله تعالى {{ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ }} في سوره الاعراف
فيستثنى قراءه الفاتحه من وجوب الانصات للامام
📚ونكتفي بهذا القدر ونكمل صفه الصلاه في المجلس القادم ان شاء الله
وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
تفريغ/ ام البخاري🌸
شرح/ نبيل الوهيدي عفا الله عنه🌴🌴
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعليقات
إرسال تعليق