الحديث السادس عشر🔷 من احاديث الاربعين النوويه
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
بسم الله الرحمن الرحيم 🌸
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه ومن والاه اما بعد ؛
🔷الحديث السادس عشر🔷
من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله
🔰عن ابي هريره رضي الله عنه ان رجلا قال للنبي [صلى الله عليه وسلم ] ((أَوْصِنِي قَالَ : لَا تَغْضَبْ , فَرَدَّد مِرَارًا , قَالَ : لَا تَغْضَبْ ))
رواه الامام البخاري
🎤 قال شيخنا صالح العصيمي حفظه الله تعالى الحديث رواه البخاري
✅ وفيه النهي عن الغضب وهو يشمل امرين :
1⃣ الاول : النهى عن تعاطى الاسباب المؤديه اليه الموقعه فيه ،من كل ما يحمل على الغضب ويهيجه
2⃣الثاني : النهي عن إنفاذ مقتضى الغضب ،
🔰والمنهي عنه من الغضب ما كان انتقاما للنفس ، واما الغضب لانتهاك حرمات الله فهو مأمور به
🔶وشرطه
ان يكون وفق محبوب الله فيكون تبعا للأمر الديني لا تبعا للرأى والهوى
انتهى كلامه حفظه الله
🎤نقول وبالله التوفيق
هذا الحديث رواه الامام البخاري في صحيحه من حديث ابي هريره رضي الله عنه
وفي الحديث حث على تجنب الغضب لانه مفتاح كل شر
الرجل طلب من النبي [صلى الله عليه وسلم] ان يوصيه وصيه وجيزه جامعه لخصال الخير خشيه ألا يحفظها لكثرتها فقال له ((لا تغضب ))
وكرر الرجل المسأله مرارا
وكرر النبي [صلى الله عليه وسلم] نفس الجواب
✅ وهذا يدل ان الغضب جماع الشر وان التحرز منه جماع الخير
🔰قيل لابن المبارك رحمه الله تعالى : اجمع لنا حسن الخلق في كلمه قال : ترك الغضب
🎗قول النبي[ صلى الله عليه وسلم] لمن استوصاه (( لا تغضب)) يحتمل امرين :
1⃣الاول : ان يكون مراده الأمر بالاسباب التي توجب حسن الخلق من الكرم والسخاء والحلم والعفو والحياء والصفح وكظم الغيظ وغير ذلك
لأن النفس اذا تخلقت بهذه الاخلاق اوجب لها ذلك دفع الغضب
2⃣الثاني : ان يكون المراد لا تعمل بمقتضى الغضب اذا حصل لك بل جاهد نفسك ألا يتملكك الغضب وذلك لأن الغضب اذا تملك المرأ صار الآمر والناهي له
قال تعالى { وَإِذَا مَا غَضِبُوا هُمْ يَغْفِرُونَ} سوره الشورى
وقال جل شأنه {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاَللَّه يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } سوره ال عمران
👌و هناك ادويه للغضب وردت في الشرع منها :
☄ الجلوس اذا غضب الانسان
☄ والوضوء
☄والسكوت
☄والاغتسال
☄ والاستعاذه بالله من الشيطان الرجيم
وذلك لما رواه ابو داود رحمه الله تعالى ان النبي [صلى الله عليه وسلم ] وقال (( إذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ وَهُوَ قَائِمٌ فَلْيَجْلِسْ فَإِنْ ذَهَبَ عَنْهُ الْغَضَبُ وَإِلَّا فَلْيَضْطَجِعْ ))
وروى الامام احمد ان النبي [صلى الله عليه وسلم ] قال (( إذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْكُتْ )) قالها ثلاثا
🌟 وهذا دواء عظيم للغضب🌟
وغضب يوما عمر بن عبد العزيز رحمه الله فقال له ابنه عبد الملك رحمها الله تعالى : انت يا امير المؤمنين مع ما اعطاك الله وفضلك به تغضب هذا الغضب ، فقال له : أوما تغضب يا عبد الملك ⁉️ فقال له عبد الملك : وما يغني عني سعه جوفي اذا لم اردد فيه الغضب حتى لا يظهر
( اي يردد الغضب في داخله ولا يظهره بل يكظم غيظه وغضبه )
فهؤلاء قوم ملكوا انفسهم
🌿 وقال النبي [صلى الله عليه وسلم ] (( إنَّ الْغَضَبَ مِنْ الشَّيْطَانِ وَ إنَّ الشَّيْطَانَ خُلِقَ مِنْ النَّارِ وَإِنَّمَا تُطْفِئ النَّارُ بِالْمَاءِ فَإِذَا غَضِبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَتَوَضَّأْ ))
رواه الامام احمد
🌺وعدم انفاذ الغضب يدل على قوه صاحبه🌺
ففي الصحيحين من حديث ابي هريره رضي الله عنه قال : قال رسول الله [صلى الله عليه وسلم] (( لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرْعَة و إنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِكُ نَفْسَهُ عِنْدَ الْغَضَبِ ))
🎗 والمعنى انه ليس الشديد الذي يصرع غيره ويسقطه على الارض ولكن الشديد هو الذي يكظم غيظه ويرده في جوفه ولا يتملكه غضبه
قال رسول الله [ صلى الله عليه وسلم ] ((مَنْ كَظَمَ غَيْظًا وَهُوَ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُنْفِذَهُ دَعَاهُ اللَّه يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى رُؤُوسِ الْخَلَائِقِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ فِي أَيِّ الْحُور شَاء ))
رواه احمد وابو داود والترمذي
وروى الامام احمد ان النبي [ صلى الله عليه وسلم ] وقال : (( مَا تَجَرَّعَ عَبْدٌ جَرْعَةً أَفْضَلَ عِنْدَ اللَّه مِنْ جَرْعَةِ غَيْظٍ يَكْظِمُهَا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّه تَعَالَى ))
وجاء رجل الي سلمان رضي الله عنه فقال :((يَا أَبَا عَبْدِ اللَّه أَوْصِنِي ، قَال : لَا تَغْضَبْ ، قَال : أَمَرْتَنِي ألَّا أَغْضَبَ وَأَنَّه ليغشانى مَا لَا أَمْلِكُ ، قَال : فَإِن غَضِبْت فأملك لِسَانَك ويدك))
وقال الحسن البصري رحمه الله (( أَرْبَعُ مِنْ كُنَّ فِيهِ عِصْمَةُ اللَّه مِنْ الشَّيْطَانِ وَحُرْمَة عَلَى النَّارِ مَنْ مِلْكِ
َنفسه عند الرغبة والرهبة والشهوة وَالغضب ))
وقال عمر بن عبد العزيز ((قَدْ أَفْلَحَ مَنْ عَصَمَ مِن الْهَوَى وَالْغَضَب وَالطَّمَع ))
👌فلو استطاع المرء أن يملك رغبته وشهوته وهواه وغضبه نرجو له أن يكون من أهل الجنة
و هذا الذي ذكرناه كان هو حال النبي [ صلى الله عليه وسلم ] فانه كان لا ينتقم لنفسه ولكن اذا انتهكت حرمات الله
🌟 و لم يضرب بيده خادما ولا امرأه الا ان يجاهد في سبيل الله
🌟 وخدمه انس بن مالك رضي الله عنه عشر سنين فما قال له أف قط ، ولا قال له لشيء فعله لما فعلته ، ولا لشيء لم يفعله لما لم تفعله
✅فالواجب على الانسان ان يتجنب الغضب لانه قد يؤدي بصاحبه الى قذف المحصنات او الى الشرك بالله او الى طلاق زوجته ثم يندم ويعض اصابع الندم ولا ينفعه و ذلك
وكان النبي [ صلى الله عليه وسلم ] لا يغضب لنفسه ولكن يغضب اذا انتهكت حرمات الله
وقال في ذلك ولم يسكت
🌿 فقد دخل بيت عائشه رضي الله عنها فوجد سترا فيه تصاوير فتلون وجهه وهتكه وقال :( إن من اشد الناس عذابا يوم القيامه الذين يصورون هذه الصور)
🌿ولما شكي اليه الامام الذي يطيل الصلاه بالناس حتى شق عليهم ، فغضب واشتد غضبه ووعظ الناس وأمر بالتخفيف
🌿 ولما راي النخامه في قبلة المسجد تغيظ وحكها
ثم قال : (( إنَّ أَحَدَكُمْ إذَا كَانَ فِي الصَّلَاةِ فَإِنْ اللَّه حِيَالِ وَجْهِهِ
فلا يتنخمن حيال وجهه في الصلاه))
🎗 والحاصل 🎗
ان الانسان عليه ان يتجنب اسباب الغضب ويتحلى بحسن الخلق واذا غضب فعليه بأدويه الغضب من السكوت والجلوس والوضوء وغير ذلك .........
ولا يغضب الا اذا انتهكت حرمات الله
وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد واله وصحبه وسلم
تفريغ/ ام البخاري🌸
شرح / نبيل الوهيدي عفا الله عنه 🌴🌴
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعليقات
إرسال تعليق