الحديث الحادي والعشرون🌺 من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله

 بسم الله الرحمن الرحيم  الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد :       🌺 الحديث الحادي والعشرون 🌺  من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله  عن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال قلت :  (( يَارَسُولَ الله  ، قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قولاً لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أحداً غَيْرِك . قَال : قُل : آمَنْت بِاَلله  ثُمَّ اسْتَقِمْ ))  رواه مسلم  قال شيخنا صالح العصيمي حفظه الله تعالى الحديث رواه مسلم فهو من أفراده عنه  وفيه الأمر بالاستقامه وهي إقامه العبد نفسه على دين الاسلام ويسمى صراطاً مستقيماً  فالمستقيم هو المقيم على شرائع الاسلام المتمسك بها ظاهراً وباطناً  واشير الى الاسلام بقوله (( قُلْ آمَنْتُ بِاَلله  )) ثم أمر بالاستقامه  انتهى كلامه حفظه الله  نقول وبالله التوفيق  هذا الحديث رواه الامام مسلم في صحيحه من حديث سفيان بن عبدالله الثقفي رضي الله عنه   قول النبي (صلى الله عليه وسلم) : ((قُلْ آمَنْتُ بِاَلله ثُمَّ اسْتَقِ...

شرح الحديث الخامس عشر🔮 من احاديث الاربعين النووية

      




بسم الله الرحمن الرحيم🌸

الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد :

      

           🔮الحديث الخامس عشر🔮

 من احاديث الاربعين النووية للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمة الله 

🌻عن ابي هريره رضي الله عنه عن رسول الله ««صلى الله عليه وسلم »» وقال (( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ جَارَهُ ، وَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاَللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ ))

                   واه البخاري ومسلم 🌻


💎قال شيخنا صالح العصيمي حفظه الله :الحديث متفق عليه واتفق عليه بلفظ "" فلا يؤذ جاره "" 

اما هذه الروايه "" فليكرم جاره "" فهي لمسلم












 📝يستفاد من الحديث

1⃣ الاول/ قول الخير او الصمت عنه[ والمراد التكلم به 

والخير ما وافق حكم الشرع]

 2⃣الثاني / اكرام الجار 

3⃣الثالث / اكرام الضيف 

واكرامهما : بذل الندى لهما وفق المعهود في اعراف الناس وهي تختلف من زمان الى زمان و مكان الى مكان

 والجار : اسم لمن يكون بجانبك في موضع السكنة

 وحده : لم يصح فيه حديث فيرجع تقديره الى العرف

 والضيف : هو كل من قصدك من غير بلدك 

✅ويشترط 

🔹 ان يكون من خارج بلدك فإن كان من داخله سمى زائرا

🔹ان يكون متوجها اليك قاصدا دارك



💎قال ابن رجب على رحمة الله هذا الحديث متفق عليه 

ونقول بأن فى الحديث حث المؤمن على :

🔶 الصمت وقله الكلام

🔶والاحسان الي الجار

🔶 واكرام الضيف 

وكل هذا من مكارم الاخلاق

 وقد حثت الشريعة على الصمت وقلة الكلام

 ✅والمقصود الصمت عن فضول الكلام والمباحات 

 لان الانسان اذا كثر كلامه كثر خطؤه وقد يتكلم بما يغضب الله عز وجل وهو لا يدري 

كما قال النبي ««صلى الله عليه وسلم»» (( أَنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ )) نعوذ بالله

             رواه الامام البخاري🌻

 لذلك لا ينبغي للانسان ان يتكلم الا بالخير ويصمت عما عداه


 والملائكه تكتب كلام الانسان

 قال تعالى ((مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلِ إلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ))

 سورة ق

 وقال النبي«« صلى الله عليه وسلم »» لمعاذ بن جبل رضي الله عنه (( وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ إلَّا حَصَائِدُ السنتهم))  نسأل الله العافيه

 فالحذر الحذر من كثره الكلام الا في طاعه الله 

والحذر الحذر من مجالس اللغط والغيبة والنميمة

قال رسول الله ««صلى الله عليه وسلم»» (( مَا مِنْ قَوْمٍ يَقُومُونَ مِنْ مَجْلِسِ لَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ فِيهِ إلَّا قَامُوا عَنْ مِثْلِ جِيفَةَ حِمَارٍ وَكَانَ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ)) 

 قال ابن مسعود (( إيَّاكُم وَفُضُولِ الْكَلامِ حَسْب امْرِئٍ مَا بَلَغَ حَاجَتِه ))

وقال النخعى (( يَهْلِكَ النَّاسُ فِي فُضُولِ الْمَالِ وَالْكَلَام ))

وكان ابو بكر الصديق رضي الله عنه يأخذ بلسانه اي بلسان نفسه ويقول ((هَذَا أَوْرَدَنِي الْمَوَارِدَ))

 فكيف بنا اذا كان الصديق يقول عن لسانه ذلك

📝 وهذا الامر يحتاج منا الى تدريب حتى يمكن ان يحبس الانسان لسانه عن اللغو والرفث

 قال الفضيل (( مَا حَجّ وَلَا رِبَاط وَلَا جِهَاد أَشَدُّ مِنْ حبس اللسان))

 ومما اوصي به النبي«« صلى الله عليه وسلم»» في الحديث إكرام الجار والكف عن أذاه 

والأذى عموما محرم وفي حق الجار اشد حرمة 

 قال رسول الله ««صلى الله عليه وسلم»» ((وَاَللَّه لَا يُؤْمِنُ ، وَاَللَّه لَا يُؤْمِنُ ، وَاَللَّه لَا يُؤْمِنُ ، قِيل : مَنْ يَا رَسُولَ اللَّه ؟ قَال : مَنْ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ بوائقه)) اى شروره 

            رواه الامام البخاري 🌻



🔹والاحسان الي الجار مأمور به في آيه الوصايا العشر في سوره النساء قال تعالى (( وَٱعْبُدُواْ ٱللّه وَلَا تُشْرِكُواْ بِهِۦ شَيْـًٔا ۖ وَبِٱلْوَٰلِدَيْنِ إِحْسَٰنًا وَبِذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْيَتَٰمَىٰ وَٱلْمَسَٰكِينِ وَٱلْجَارِ ذِى ٱلْقُرْبَىٰ وَٱلْجَارِ ٱلْجُنُبِ وَٱلصَّاحِبِ بِٱلْجَنۢبِ وَٱبْنِ ٱلسَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَٰنُكُمْ ۗ إِنَّ ٱللّه لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورً))

 🔹والجار ذو القربى هنا هو : الجار الذي بينك وبينه قرابة

 فله عليك ثلاثة حقوق : 

1⃣/ حق الاسلام 

2⃣/ حق الجوار

3⃣/ حق القرابة 

🔹واما الجار الجنب فهو :  الجار الذي ليس بينك وبينه قرابة

 فهذا له حق الاسلام وحق الجوار

🔹 واما الجار الذي ليس مسلما وليس بينك وبينه قرابة فله حق واحد وهو حق الجوار

🔹 واما معنى الصاحب بالجنب قيل المقصود به : الزوجة 

 امر الله بالاحسان اليها 

ولم تنسخ هذه الوصيه في جميع الشرائع التي انزلها الله عزوجل 

وقيل هو : الرفيق في السفر 


📝و ينبغي للانسان ان يهدي جيرانه ويبدأ بأقربهم منه بابًا 

وحد الجوار لم يرد فيه شيء ص


حيح

 قال بعض العلماء اربعون داراً من كل ناحيه وقيل غير ذلك

 وخير الجيران خيرهم لجاره

 فيجب مواساته فى الشدائد ، وتهنئته في المسرات ، وعيادته اذا مرض ، وتفقد احواله

 قال رسول الله ««صلى الله عليه وسلم»» ((مَازَال جِبْرِيلُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْت أَنَّهُ سيورثه))

 ولو كان غير مسلم فله حق الجوار 

وكان عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما لما ذبح عنده شاة قال : ((هَل أَهْدَيْتُم مِنْهَا لِجَارِنَا الْيَهُودِيِّ ؟))

 وان كان اليهودي لو مات على ما هو عليه فهو مخلد في النار

 وكذلك جميع الملل اذا لم يشهدوا ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله 

وبرغم ذلك فلهم حق الجوار في الدنيا ببرهم 

والاحسان اليهم 

وقد نهينا عن أذى الجار حتى من رائحه الطعام 

بأن يشم رائحه اللحم مثلا وهو فقير لا قدرة له على شرائه فيتأذى به ويتأذى به اهله واولاده ولذلك يستحب ان نهديه منه 

وكذلك لا يخرج اولادك بطعام يؤذون به اولاده لأنهم لا يجدون مثله

 ومما اوصي به رسول الله«« صلى الله عليه وسلم»»  في الحديث اكرام الضيف 

🌻اكرام الضيف واجب🌻

 لما ثبت في الصحيحين من حديث ابي شريح ان النبي ««صلى الله عليه وسلم»»  قال : (( مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاَللَّه وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ جَائِزَتِه قَال : وَمَاذَا جَائِزَتِه ؟ قَال : يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ وَالضِّيَافَةُ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ وَمَا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ فَهُوَ صَدَقَةٌ ))

فالضيافة ثلاثه ايام واجبه على المضيف وما زاد فهو صدقه اى ليس بواجب 

🚫ولا يجوز للضيف ان يطيل المكث عن ذلك حتى لا يحرج المضيف فيشق عليه ويتأذى به

 ✅ويجوز لصاحب المنزل أن يأمر الضيف بالتحول عنه بعد ثلاث ليال 

ولا يجب على المضيف التكلف لضيفه ولكنه يطعمه مما يأكل فإن كان لا يجد ما يكرم به الضيف إلا قوته وقوت عياله فلا تجب عليه الضيافة 

🔶لأن الواجب يسقط بعدم الاستطاعة

فإن تحمل المضيف على نفسه وآثر الضيف فهذا من كرمه وإحسانه ولا يجب عليه ذلك


🔶وإذا علم الضيف أن المضيف يتأذى به لعدم قدرته على ما يكرمه به إلا قوته عياله فلا يجوز للضيف ذلك ولا يجوز أن يحرجه ويجب ان يتحول عنه والله أعلم

 

      💎وصلى اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم


تفريغ / ام البخاري🌸

شرح / نبيل الوهيدي عفا الله عنه 🌴🌴

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة ثابت بن أسلم البناني الذي تمني الصلاة في قبره

معركة ذات السلاسل وقعت على أرض الكويت

قائد كتيبة الموت سيدنا عكرمة أحداث اليرموك