شروط صحة الصلاة
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
بسم الله الرحمن الرحيم🌸
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه اما بعد
هذا هو المجلس
🔮 الخامس عشر 🔮
من مجالس شرح كتاب العمدة في الفقه لأبي محمد بن قدامة رحمه الله وهو
الدرس الاول
في المرحله الثانيه من دراسة هذا الكتاب
وكنا وصلنا الى الشرط الرابع4⃣ من شروط صحه الصلاه وهو
🔶الطهاره من النجاسه في بدنه وثوبه وموضع صلاته
✅ يشترط للمصلي ان يكون متطهرا في بدنه من النجاسات
✅وكذلك في ثوبه
✅ وموضع صلاته
ويدل على ذلك ادلة منها امر النبي ««صلى الله عليه وسلم »»لأسماء رضي الله عنها في تطهير دم الحيض قال لها ((حُتِّيهِ ثُمَّ اقْرُصِيهِ ثُمَّ اغْسِلِيهِ بِالْمَاءِ وَصَلِّي فِيهِ ))
فهنا أمرها بطهاره ثوبها
وقال الله سبحانه وتعالى في سوره المدثر (( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ))
وقال عز من قائل في سوره البقره (( وَعَهِدْنَا إِلَى إبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السجود))
فهذه الاوامر الشرعيه تدل على اشتراط اجتناب النجاسه في الصلاه
💎 قال الا النجاسة المعفو عنها كيسير الدم ونحوه
الدم نجس ان اصاب البدن او الثوب او المكان الذي نصلي فيه يجب ازالة هذه النجاسة أولا ولكنه يعفي عن يسيره
ان اصاب بدن الانسان يسير الدم او ثوبه فيعفى عن ذلك
💎 وان صلى وعليه نجاسة لم يكن علم بها او علم بها ثم نسيها فصلاته صحيحة
اي ان وجد الانسان على بدنه نجاسة او على ثوبه او في موضع صلاته بعد الصلاة فصلاته صحيحه ؟؟؟؟
لان هذا الشرط يسقط بالنسيان
والنبي ««صلى الله عليه وسلم »» ثبت عنه من حديث ابي سعيد انه خلع نعليه في الصلاه فخلع الناس نعالهم فقال : (( ما لكم خلعتم نعالكم ⁉ فقالوا : رأيناك خلعت نعليك فخلعنا نعالنا فقال : أتاني جبريل عليه السلام فأخبرني ان فيهما قذرا ))
لو كانت الصلاه تبطل بمجرد ملاقاة النجاسه لخرج النبي ««صلى الله عليه وسلم»» من صلاته ولم يبن على ما سبق ولكن بناءه على ما سبق يدل على ان هذا الشرط يسقط بالنسيان
وكذلك لو كان عالما بالنجاسة قبل الصلاه ونسيها اثناء الصلاة فصلاته صحيحة
لكن ان علم بها في الصلاة يعني تذكر ان على بدنه او على ثوبه نجاسه وهو يصلي ازالها وبني على صلاته أي (اكملها)
مثلا لو كانت النجاسة على قلنسوته يخلعها و يصلي
لكن تأتي هنا مسأله
لو انه ازال النجاسه انكشفت العورة
يعني المراة على خمارها مثلا نجاسه وتذكرت وهي في الصلاه، ان تركت النجاسه بعدما تذكرتها تبطل الصلاه ، وان خلعت الخمار تنكشف العوره فتبطل الصلاة
فهنا نقول تخرج من الصلاة وتقطعها ثم تأتي بشروط الصلاة كامله ثم تستأنفها ( اى تبدئها من اولها مرة ثانيه ) طالما استحال اصلاح هذا الشرط المفقود
💎 ثم قال والارض كلها مسجد تصح الصلاه فيها إلا
1⃣ المقبره
2⃣ والحمام
3⃣ والحش
4⃣ واعطان الابل
الارض كلها مسجد اى تصلي في اي مكان على وجه الارض
لقول النبي ««صلى الله عليه وسلم»» (( وَجُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا ))
اى نصلي في اي مكان على وجه الارض
وطهورا اى ان تربتها طهور / اذا فقد الانسان الماء فإنه يتيمم يضرب على الارض ويتيمم ، فالارض مسجد وهي نفسها طهور نتطهر بها اي بتربتها
تصح الصلاه فيها الا اربعه اماكن
المكان الاول : المقبرة
اي المقابر التي يدفن فيها الناس فلا تصح الصلاه فيها الا الصلاه على القبر ، يعني اذا مات انسان ولم أشهد جنازته فيجوز ان آتي الى قبره بعد ان دفن ، وان اجعل القبر بيني وبين القبلة ثم اصلى عليه صلاه الجنازه
فيما عدا هذه الصلاة لا تصح الصلاه في المقابر
🔶المكان الثانى : الحمام
الحمام هو مكان الاغتسال وليس ما يسميه الناس اليوم الحمام
🔶المكان الثالث : الحش
فهو مكان قضاء الحاجه الذي نسميه اليوم الحمام لا تصح الصلاه فيه لأنه مظنه النجاسه
والنبي«« صلى الله عليه وسلم »» قال (( الْأَرْضُ كُلُّهَا مَسْجِدٌ إلَّا الْمَقْبَرَةَ والحمام))
والحش هو مظنه النجاسه اكثر من الحمام فهو من باب الاولى يمنع الصلاه فيه
🔶المكان الرابع : وأعطان الابل
اعطان الابل لا تصح الصلاه فيها على ما ذهب اليه ابو محمد بن قدامه رحمه الله وذلك لما روي جابر بن سمره ان رجلا قال يارسول الله : (( أَنُصَلِّي فِي مَرَابِضِ الْغَنَمِ ؟ " أَيْ الْمَكَان الَّذِي تَبِيتُ فيه" قَال : نَعَم ، قَال : أَنُصَلِّي فِي مَبَارِكِ الإِبِلِ ؟ قَالَ لَا ))
رواه مسلم
فهنا النبي ««صلى الله عليه وسلم »» نهى ان نصلى في مبارك الابل
💎قال :الشرط الخامس استقبال القبله
اي يشترط استقبال القبله في الصلاه لقوله تعالى ((وَحَيْثُمَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ)) سوره البقره
✅ واستثنى من ذلك صلاه النافله على الراحله للمسافر
لو كان الانسان مسافراً يركب دابه سياره او غيرها( يركب اي دابة من الدواب او يركب سياره او طائرة او نحو ذلك ) ف
لا يشترط ان يستقبل القبله في النافله ولكن يستقبلها في الفريضة
وذلك لما ثبت ان النبي«« صلى الله عليه وسلم »» كان يصلي على راحلته حيث توجهت به فإذا اراد الفريضه نزل فاستقبل القبله
✅ وكذلك العاجز عن الاستقبال لخوف او غيره فيصلي كيفما امكنه
اذا عجز الانسان عن استقبال القبله كأن يكون مربوطا او كان خائفاً من عدو او نار او نحو ذلك فترك استقبال القبله فلا حرج عليه
وما عداهما
اي المسافر الذي يركب الدابه والعاجز عن الاستقبال ما عدا ذلك لابد ان يستقبل القبله والا بطلت صلاته
💎 فإن كان قريبا منها اي من الكعبة لزمته الصلاه الى عينها كأن يكون يصلي في داخل المسجد الحرام لابد ان يستقبل عين الكعبه
واما ان كان في الخارج او بعيدا فيستقبل الجهه
💎قال وان كان بعيدا فإلى جهتها
ومعني ذلك لو كان هناك انحراف يسير عن الكعبه بالنسبة للبعيد فلا بأس ويعفى عن ذلك
💎 وان خفيت القبله في الحضر سأل و استدل بمحاريب المسلمين
لو سافر الانسان او كان في بلد فيها مسلمون و اراد ان يصلي لابد ان يسال عن القبله
وإلا لو صلي من غير ان يسأل بطلت صلاته او ان يستدل عليها بمحاريب المسلمين
لان المحاريب انما تكون في اتجاه القبله فهذا يغني عن السؤال
اما اذا لم يستدل بالمحراب ولم يسأل احدا وهو في مكان يوجد به من يسأله فإن صلاته تكون باطله وعليه الاعاده
💎 وان خفيت في السفر (اى القبله)
كان مسافرا ولم يجد من يسأله فانه يجتهد
قال اجتهد وصلى ولا اعاده عليه لانه أتى بما يستطيع
لا يوجد من يسأله فانه يجتهد ويصلي على حسب اجتهاده
💎 وان اختلف مجتهدان لم يتبع احدهما صاحبه
اي لو كان مجتهدان مسافرين معا فاجتهد احدهما ان القبله في هذه الجهه وقال الاخر بل في هذه الجهه فكل انسان يعمل باجتهاده وهو مأجور على كل حال
لان المجتهد اذا اخطا فله اجر وان اصاب فله اجران
💎ويتبع الاعمى والعامى اوثقهما في نفسه
لو كان معهما رفقه من عوام الناس أو عميان
فمن يتبعون المجتهد الاول او المجتهد الثاني ⁉
كل انسان يتبع من يثق فيه والاوثق هو الاعلم والاتقي والاورع ، هذا هو الذي نثق فيه ونتبعه
💎 الشرط السادس النيه للصلاه
لقول النبي ««صلى الله عليه وسلم»» (( إنَّمَا الْأَعْمَالُ بالنيات))
وتنوى الصلاه بعينها اي تنوى الظهر ان كنت تريد ان تصليه ، والعصر ، وسنه الظهر ........
كل صلاه تريد ان تصليها تنويها والنيه بالقلب
وموضع النيه ان تكون قبيل تكبيره الاحرام مباشره تنوى بقلبك الصلاه التي تريد ان تصليها ثم تكبر
وتدخل في الصلاه
🌻هذا وصلي اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد واله وصحبه وسلم
تفريغ / ام البخاري🌹
شرح/ نبيل الوهيدي عفا الله عنه 🌴🌴
- الحصول على الرابط
- X
- بريد إلكتروني
- التطبيقات الأخرى
تعليقات
إرسال تعليق