
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد ؛🌼
🌻الدرس الثانى🌻
الصلاة
📌 *الإقامة* هي : التعبد لله بالإعلام بالشروع في الصلاة
💦قال ابن قدامه رحمه الله : *وهما مشروعان للصلوات الخمس*
أي لا يشرع الآذان ولا الإقامه إلا للصلوات الخمس المكتوبات ( الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء ) وأما غير هذه الصلوات فلا يشرع لها آذان ولا إقامه
💦 قال : *للرجال دون النساء*
أى أن الآذان مشروع للرجال دون النساء فالمرأة إذا أرادت أن تصلي صلاه الفريضه فليس عليها آذان ولا إقامه وإنما تصلي مباشرة
💦 *والآذان خمسه عشر كلمه لا ترجيع فيه*
إذا أردنا أن نعد كلمات الآذان كما عدها الصحابه رضي الله عنهم كما في حديث أبي محذوره وغيره
📌أول كلمه في الآذان
🌴الله أكبر الله أكبر
(( هذه كلمتان ))
🌴 الله أكبر الله أكبر
(( اربع كلمات ))
تربيع التكبير
🌴 أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا
الله
((كلمتان))
👈 فهذه ست كلمات
🌴 أشهد أن محمد رسول الله أشهد أن محمد رسول الله
(( كلمتان ))
👈فهذه ثمان كلمات
🌴حي على الصلاه حي على الصلاه
(( كلمتان ))
👈فهذه عشر كلمات
🌴 حي على الفلاح حى على الفلاح
(( كلمتان))
👈فهذه ثنتا عشر كلمه
🌴 الله أكبر الله أكبر
(( كلمتان))
👈فهذه اربع عشر كلمه
🌴لا إله الا الله
فتكون الكلمات كلها خمسه عشر كلمه
(( كلمات الآذان ))
من دون الترجيع
📌ما هو الترجيع ⁉
*الترجيع* هو : أن يقول المؤذن في سره بعد أن يكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر بعد أن يكبر بصوت عالي في الآذان يقول في سره أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمد رسول الله أشهد أن محمد رسول الله
ثم يرجع يؤذن بصوت عالي أشهد أن لا إله إلا الله ويكمل آذانه
👈فهذا الترجيع أربع كلمات فإذا أضفنا الترجيع الى الآذان يكون تسعة عشر كلمه
وبغير الترجيع يكون خمسه عشر كلمه
📌والترجيع سنه إذا فعله المؤذن فبها ونعمت وهو أفضل وإن تركه فلا شيء عليه
❌ولا تجوز الزيادة في الأذان كما يفعله الشيعة الروافض و بعض الجهال
👈كأن يقول حي على خير العمل
👈او أن يقول أشهد ان عليا ولى الله
❌فهذا كله باطل❌ ولا يرد في كتاب ولا في سنه وهو من ابتداع هؤلاء الروافض الخبثاء
💦 *والإقامه آحدى عشرة كلمة*
لو أردنا أن نعد كلمات الإقامه
🌴 الله أكبر الله أكبر
(( كلمتان ))
🌴 أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمد رسول الله
(( أربع كلمات ))
🌴حي على الصلاه حي على الفلاح
((ست كلمات ))
🌴 قد قامت الصلاه قد قامت الصلاه
(( ثمان كلمات ))
🌴 الله أكبر الله أكبر
(( عشر كلمات ))
🌴 لا إله إلا الله
(( إحدي عشرة كلمة ))
👈 فهذه كلمات الإقامه عدها الصحابه عداً
📌من حديث عبد الله بن زيد الثابت في السنه
💦قال : *وينبغي أن يكون المؤذن أميناً*
لقول النبي *صلى الله عليه وسلم* «« الْإِمَامُ ضَامِنٌ وَالْمُؤَذِّنُ مُؤْتَمَنٌ »»
✅فيكون أميناً على الوقت لا يؤذن إلا بعد دخوله و يكون أميناً على بيوت المسلمين لأن المؤذن كان يؤذن من فوق مكان مرتفع كما كان بلال يؤذن رضي الله عنه
💦 : *وأن يكون *صيتا*
ً والصيت هو الشديد الصوت لكي يكون أبلغ في الاعلام بدخول وقت الصلاه
💦 *عالماً بالاوقات*
إما بالعلامات الشرعيه وإما من خلال التقاويم المعروفه
💦 *ويستحب أن يؤذن قائماً*
لقول النبي *صلى الله عليه وسلم * لبلال «« قُمْ فَأَذِّنْ بِهَا »»
قم فأذن فيستحب القيام وليس الجلوس للمؤذن
💦 *متطهراً*
للحديث الذي رواه أبو هريره بسند فيه ضعف « لَا يُؤَذِّنُ إلَّا مُتَوَضِّئٌ »»
من هذا أخذ العلماء إستحباب الطهاره للمؤذن
💦 *وأن يكون على موضعٍ عال*
ٍ أى على مكان مرتفع حتى يصل الصوت لأبعد مكان وكان بلال رضي الله عنه يؤذن من فوق بيت امرأه في المدينه بيتها من أعلى بيوت أهل المدينه
💦 *مستقبل القبلة*
وقد نقل الإجماع على ذلك لأنه كان مؤذنوا رسول الله * صلى الله عليه وسلم * مستقبلي القبلة
💦 *فإذا بلغ الحيعلة*
(( حي على الصلاه وحي على الفلاح )) تسمى الحيعلة او الحيعلتين ,
💦 *إلتفت يميناً وشمالاً*
✅يعني
وهو يقول حي على الصلاه يلتفت برأسه يميناً وشمالاً وهو يقول حي على الصلاه الثانيه كذلك ...
وهو يقول حي على الفلاح يلتفت يميناً وشمالاً
💦 *ولا يزيل قدميه*
أى أن الإلتفات بالرأس وليس بالبدن
💦 *ويجعل إصبعيه في أذنيه*
أي من أول الآذان إلى آخره لحديث أبي جحيفه رأيت بلالا وضع إصبعيه في أذنيه وأذن
💦 *ويترسل فى الآذان ويحدر في الإقامة*
يترسل في الأذان اى يتمهل ويرتل الآذان
اما الإقامه فيسرع فيها كما هو معمول به الآن
💦 *ويقول
في
أذان الصبح بعد الحيعلة*
الصلاه خير من النوم هذا يسميه العلماء التثويب وهو سنه ثابته عن النبي * صلى الله عليه وسلم * وهذا خاص بأذان الفجر أنه بعد الحيعلتين
(( بعد أن يقول المؤذن حي على الصلاه حي على الفلاح ))
وينتهي منهما يقول مرتين الصلاه خير من النوم الصلاه خير من النوم
✅ وهذا خاص بآذان الفجر
💦 *قال :ولا يؤذن قبل الوقت إلا لها*
أي لصلاه الفجر
الفجر له آذانان
( أذان قبل دخول الوقت وأذان بعد دخول الوقت )
💦 *وقال النبي * صلى الله عليه وسلم * «« أَنَّ بِلَالًا يُؤَذِّنُ بِلَيْلٍ فَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ »»*
📌وهذا الأذان الذي بالليل هو لتنبيه القائم أن يوتر إن كان لم يوتر أو هو لإعلام القائم وتنبيه النائم الذي نام ولم يأتي بورده يقوم لهذا الآذان يصلي شيء من الليل وأما الذي قام الليل فينبه بأن الليل اقترب أن ينتهي فيوتر قبل أن يؤذن للفجر
💦 *ويستحب لمن سمع المؤذن أن يقول كما يقول*
وهذا أمر النبي * صلى الله عليه وسلم * أن نقول كما يقول المؤذن ما عدا في الحيعلتين إذا قال : حي على الصلاه حي على الفلاح ، نقول نحن :لا حول ولا قوه إلا بالله , كما جاء في حديث عمر بن الخطاب الذي رواه عن النبي *صلى الله عليه وسلم *
وبعد أن ينتهي المؤذن نصلي على النبي * صلى الله عليه وسلم * ثم نسأل له الوسيله
💦 *لقوله * صلى الله عليه وسلم * «« إذَا سَمِعْتُمْ النِّدَاءَ فَقُولُوا مِثْلَ مايقول* الْمُؤَذِّنُ ثُمَّ صَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّهُ مِنْ صَلَّى عَلَى صَلَاةِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِهَا عَشْرًا ثُمَّ سَلُوا لِي الْوَسِيلَةَ فَإِنَّهَا مَنْزِلَةٌ فِى الْجَنَّةِ لَا تَنْبَغِي لِعَبْدٍ مِنْ عِبَادِ اللَّهِ وَأَحب أَنْ أَكُونَ أَنَا هُوَ ، فَمَنْ سَأَلَ لِيَ الْوَسِيلَةَ حَلَّتْ لَه شَفَاعَتُى »»
او كما قال صلى الله عليه وسلم
📌اذا السنه أن نردد خلف المؤذن ما عدا في الحيعلتين نقول : لا حول ولا قوه إلا بالله
فإن انتهى نقول: اللهم صل على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ثم نقول اللهم رب هذه الدعوه التامه والصلاه القائمه آت محمداً الوسيله والفضيله وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته
📌 إذا حافظنا على ذلك حلت لنا شفاعه النبي * صلى الله عليه وسلم * يوم القيامه
فالله نسال أن يرزقنا شفاعته وأن يوردنا حوضه ويسقينا شربة لا نظمأ بعدها أبداً 🤲🏻🌼
🌻وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم🌻
✍ بقلم / ام البخاري
🔖 شرح الشيخ / نبيل الوهيدي
جزاهما الله خيرا
تعليقات
إرسال تعليق