بسم الله الرحمن الرحيم
الدرس السابع (فقه)🌹
🌿 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
المجلس السابع في كتاب الطهارة من "كتاب العمدة" في الفقه لأبي محمد ابن قدامة رحمه الله تعالى*:
🌴 *باب نواقض الوضوءوهي سبعة*:
1⃣- الأول:
الخارج من السبيلين على كل حال.
السبيلان: القبل والدبر كل خارج من السبيلين ينقض الوضوء سواء كان خارجاً معتاداً مثل (البول،الغائط،والريح،والضراط) وغير ذلك...
⚡ كل هذا ناقض للوضوء⚡.
🍃لقول النبي صلى الله عليه وسلم :" *لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ*".
🍃والخارج غير المعتاد: كأن يخرج من قبل الإنسان أو من دبره حصاة مثلاً..فهذا خارج غير معتاد .
👌🏻 *ولكنه ينقض الوضوء*⁉
قال العلماء لأنه لا يخلو من بلة نجسة.
🌾ثم قال: *والخارج النجس من غيرهما*:
2⃣-
انتقل إلى الناقض الثاني:وهو الخارج النجس من غيرهما أي من غير السبيلين...
يعني إذا خرج من أي مكان في البدن إذا فحش.
🍃الخارج النجس من غير السبيلين: يحتمل أن يكون بول أو غائط كأن يحصل للإنسان علة في مخرج البول أو الغائط فيحول إلى مكان آخر.
نسأل الله العافية🤲🏻
🌴فهذا ما حكمه⁉⁉
قالوا: هو ناقض للوضوء سواء كان قليلاً أو كثيراً
وهناك خارج آخر قد يخرج من البدن غير السبيلين هو( الدم ،والقيح ،والصديد).
🍃قالوا:هذا ينقض الوضوء إذا فحش ،أما إذا كان قليلاً فإنه لا ينقض الوضوء.
والفاحش:هو ما يفحش في النفس كما قال الإمام أحمد رحمه الله.
🌿وهناك قول آخر🌿:
بأن الدم لا ينقض الوضوء إذ لا دليل على ذلك.
⚡وهذا هو ما نعتقده ونتابع عليه كثير من أهل العلم⚡.
🌾 *الناقض الثالث*:
3⃣-
هو زوال العقل إلاّ النوم اليسير جالساً أو قائماً:
زوال العقل:قد يكون بالإغماء إذا أغمي على الإنسان أو إذا جن
فهذا زال عقله،وكذلك إذا نام.
👌🏻وزوال العقل ينقض الوضوء⁉
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" *العينان وِكاءُ السَّهِ، فمن نام فليتوضأ*".
السه: أي حلقة الدبر فطالما أن العين مفتوحة حلقة الدبر تكون منغلقة،وإذا أغمضت العينان انفتح الدبر.
🌴فكأنهما غطاء السه🌴
⚡ولذلك من نام فليتوضأ⚡.
لكن العلماء يقولون:النوم المستغرق الذي يغيب معه الحواس هو الذي ينقض الوضوء،
وأما النوم اليسير سواء كان جالساً أو قائماً فإنه لا ينقض الوضوء⁉
لأن الصحابة رضي الله عنهم كانوا ينتظرون النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد في صلاه العشاء حتى تخفق رؤوسهم..
👌🏻وهذا يدل على أن النوم اليسير وهو السنه أو النعاس لا ينقض الوضوء.
وأما النوم المستغرق فهو الذي ينقضه.
4⃣-
الناقض الرابع: وهو لمس الذكر بيده إذا لمس الإنسان ذكره أو فرجه بيده أو حلقة الدبر ليس الآليتين لكن حلقة الدبر أو الذكر أو الفرج بيده بالكف بباطن الكف أو بظاهره فإنه ينقض الوضوء.
🍃 وذلك لحديث بسرة بنت صفوان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" *من مس ذكره فليتوضأ*".
🍃وفي الحديث الآخر:" *إذا أفضى أحدكم بيده إلى فرجه فليتوضأ*".
وهذا يشمل القبل والدبر.
وأما حديث طلق بن علي لما سأل النبي صلى وسلم ⁉
عن مس الذكر ⁉
فقال إنما هو بضعة منك يعني مثل يدك ورجلك.
⚡ فهذا الحديث منسوخ ⁉
لأن طلق قدم وهم يؤسسون المسجد أي مسجد النبي صلى الله عليه وسلم.
✅وبسرة أسلمت في العام الثالث من الهجرة.
🍃فيكون حديثها ناسخا لغيره من الأحاديث.
وحديث بسرة هو أصح شيء في هذا الباب كما قال الإمام البخاري.
5⃣-
الخامس: *لمس المرأة لشهوة*.
إذا الرجل لمس المرأة يعني زوجته أو غيرها لشهوة فإنه ينقض الوضوء.
🌿والمذهب فيه ثلاث روايات:
1⃣- لمس المرأة عموماً :ينقض الوضوء سواء كان لشهوة أو لغير شهوة.
والدليل قوله تعالى:{ *أو لامستم النساء*}.
2⃣-لمس المرأة :لا ينقض الوضوء بكل حال⁉
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم قام إلى الصلاة ولم يتوضأ.
3⃣-الرواية الثالثة:اللمس إذا كان لشهوة فهو ناقض للوضوء..
وإذا كان لغير شهوة فلا ينقضه.
🍃وقالوا:جمعا بين الآية والحديث.
🍃والراجح في هذه المسألة🍃:
أن لمس المرأة لشهوة أو لغير شهوة لا ينقض الوضوء بكل حال لظاهر الحديث.
👌🏻 وأما قوله تعالى في سورة النساء:{ *أو لامستم النساء*}:
فاللمس هنا معناه الجماع.
6⃣-
الردة عن الإسلام:
إذا ارتد الإنسان عن الإسلام والعياذ بالله يحبط عمله كله ومنه الوضوء...
⚡أي يبطل جميع عمله فتبطل صلاته وزكاته وصومه وحجه وعمرته وكذلك وضوءه.
🍂فينتقض وضوءه إذا ارتد🍂
👌🏻والردة تكون بالقول أو بالفعل أو بالإعتقاد:
❇بالقول: إذا سب الله أو الرسول صلى الله عليه وسلم أو القرآن أو دين الإسلام والعياذ بالله من كل ذلك.
🍂 فهذا مرتد عن الإسلام🍂
✅وبالفعل:كأن يتعمد إهانة المصحف الشريف أو أن يسجد لغير الله فهذه ردة بالفعل ولو لم يتكلم.
✅وأما الردة بالإعتقاد:كأن يعتقد أن شريعة الإسلام لا تصلح لهذا العصر أو أن يعتقد أنه سيكون هناك نبي بعد النبي محمد صلى الله عليهوسلم أو أن يعتقد أن غير المسلم سواء كان يهودياً أو نصرانيا أو غير ذلك ممن بلغه دعوة النبي صلى الله عليه وسلم أنه سيدخل الجنة فهو مرتد عن الإسلام ⁉
لأنه من أدرك دعوة النبي صلى الله عليه وسلم على وجه تقوم به الحجة ولم يؤمن به فالجنة حرام عليه وحتى وإن شهد أن لا إله إلا الله....لابد أن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وسلم.
7⃣-
لحم الجذور وهي الإبل:
لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" *من أكل لحم جذور فليتوضأ*".
ولحديث جابر أنتوضأ من لحوم الإبل.
🍃قال النبي صلى الله عليه وسلم:" *نعم توضؤوا منها ،قيل له أنتوضأ من لحوم الغنم:قال إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا تتوضأ...*.
🌿فهذه الأحاديث تدل على وجوب الوضوء من أكل لحم الإبل وهذا مذهب الحنابلة خلافا للجمهور ولكن الدليل الأقوى هو مع الحنابلة في هذه المسألة⁉
لأنه دليل خاص.
🌾ثم قال : *من تيقن الطهارة وشك في الحدث أو تيقن الحدث وشك بالطهارة فهو على ما تيقن منها*.
أي من كان متيقنا أنه متوضىء ثم شك هل أحدث أم لا أو حصل شيء في بطنه فإنه تبقى الطهارة على الأصل لأن اليقين لا يزول الشك.
🍃وهذه قاعدة عظيمة🍃
أو كان العكس:
كان متأكداً أنه أحدث ثم إنه عزم أن يتوضأ بعد الحدث ولكن لم يتذكر إذا كان توضأ أو لم يتوضأ إذن هو الآن متأكد من الحدث ويشك بالطهارة .
فنقول له:
أنت محدث ⁉
لأن الإنسان يبقى على الأصل.
🍃اليقين لا يزول بالشك🍃
👆🏻هذه قاعدة عظيمة.
وبهذا ينتهي كلام ابن قدامة في باب نواقض الوضوء.
وصلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم.
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته🌹
تم بفضل الله🌹
بقلمي:داعية الشام✍🏻
شرح الشيخ/ نبيل الوهيدي عفا الله عنه 🌴
تعليقات
إرسال تعليق