الحديث الحادي والعشرون🌺 من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله

 بسم الله الرحمن الرحيم  الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد :       🌺 الحديث الحادي والعشرون 🌺  من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله  عن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال قلت :  (( يَارَسُولَ الله  ، قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قولاً لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أحداً غَيْرِك . قَال : قُل : آمَنْت بِاَلله  ثُمَّ اسْتَقِمْ ))  رواه مسلم  قال شيخنا صالح العصيمي حفظه الله تعالى الحديث رواه مسلم فهو من أفراده عنه  وفيه الأمر بالاستقامه وهي إقامه العبد نفسه على دين الاسلام ويسمى صراطاً مستقيماً  فالمستقيم هو المقيم على شرائع الاسلام المتمسك بها ظاهراً وباطناً  واشير الى الاسلام بقوله (( قُلْ آمَنْتُ بِاَلله  )) ثم أمر بالاستقامه  انتهى كلامه حفظه الله  نقول وبالله التوفيق  هذا الحديث رواه الامام مسلم في صحيحه من حديث سفيان بن عبدالله الثقفي رضي الله عنه   قول النبي (صلى الله عليه وسلم) : ((قُلْ آمَنْتُ بِاَلله ثُمَّ اسْتَقِ...

المسح على الخفين والعمامة والخمار والجبيرة

 بسم الله الرحمن الرحيم
https://urlgeni.us/youtube/47Co
الدرس السادس (فقه)🌹
🌿  الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد:
الباب الخامس من  أبواب كتاب الطهارة من كتاب" *العمدة لأبي محمد بن قدامة*" عليه رحمة الله هو باب المسح على الخفين.
 وهذا الباب يشمل رخصة عظيمة  للرجال والنساء، والكبار والصغار، في الصيف والشتاء وفي كل وقت .
وهو أن الإنسان يجوز له أن يمسح على الخف أو يمسح على الجورب إذا لبسه على طهارة وتوفرت فيه شروطه بدل من أن يغسل رجليه.
🌾قال أبو محمد بن قدامة رحمه الله تعالى:" *يجوز المسح على الخفين*".
يجوز:يعني هو مباح⁉
لأنه ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة أنه مسح على خفيه كحديث المغيرة بن شعبة وغيره .
قال : يجوز المسح على الخفين وما أشبههما.
🍃الخف:هو الحذاء الساتر إلى الكعبين ،الحذاء المصنوع من الجلد ونحوه...بشرط أن يكون ساترا إلى الكعبين..
والكعبان :هما العظم البارز أسفل الساق،لابد أن يصل الخف إليه وإلا لا يجوز المسح عليه...
مثل الأحذية التي يلبسها الناس اليوم لا يجوز المسح عليها⁉⁉
لأنها تكون أسفل الكعبين.
🌾قال:" *يجوز المسح على الخفين وما أشبههما من الجوارب الصفيقة*".
الجوارب:جمع جورب وهو لباس القدم إذا كان من الصوف او القماش
وهوما يسميه أهل مصر "الشراب"  فيجوز المسح عليه لكن بشرط أن يكون صفيقا.
ومعنى أن يكون صفيقا⁉
الصفيق:هو كثيف النسيج والمراد ألا يكون شفافا...
⚡ وهذا على مذهب الحنابلة وهو مذهب كثير من الفقهاء  رحمهم الله  يشترطون في الجورب أن يكون صفيقا ليس شفافاً
ويشترط أن يكون فيه شرط آخر أيضاً.
 👌🏻في قوله " التي تثبت في القدمين"
 أي لا بد أن يثبت الجورب  بنفسه:يعني  لو كان الشراب  وهو الجورب واسعا يسقط من القدم  لا يصح المسح عليه .
👌🏻 إذا كان شفافا لا يصح المسح عليه .
🍃وقول آخر أن كل ما يطلق عليه  جورب حتى ولو كان شفافا شيئاً ما  فإنه يجوز المسح عليه .

https://urlgeni.us/youtube/47Co

⚡والقول الثاني أظهر⁉
لأن الاسم يشمله .
🌾قال:" *والجراميق*":
 ايضاً يجوز المسح على الجراميق.
الجراميق:جمع جرموق وهو خف قصير يلبس فوق الخف وقاية له من الماء يعني هو نوع من الخفاف التي كانوا يلبسونها ويغطي إلى الكعبين أيضاً.

🌾قال :" *والجراميق التي تجاوز الكعبين في الطهارة الصغرى أي أن كل ذلك يمسح عليه في الطهارة الصغرى .
👌🏻 أما إذا كان الإنسان جنبا أو كانت المرأة حائضا أو نفساء فلا يجوز لها أن تمسح على الخفين.. ولكن يجب أن تغسل رجليها.

🌾قال :" *في الطهارة الصغرى يوماً وليلة للمقيم وثلاثا للمسافر*".
يوم وليلة: أي إذا بدأ الوقت من أذان الفجر ينتهي في اليوم الثاني عند أذان الفجر ،وإذا بدأ الظهر ينتهي في اليوم الثاني الظهر.
⚡هذا معنى يوم وليلة⚡.
وثلاثا: أي ثلاثة أيام بلياليها للمسافر.
🌾 قال:" *من الحدث إلى مثله*:
 هنا يحدد ابن قدمة رحمه الله بداية الوقت متى يبدأ الوقت⁉⁉
 مثلاً لو أنني توضأت الفجر عند أذان الفجر ولبست الجورب ثم  أصاب الإنسان الحدث الساعة السابعة صباحاً...
فهل يبدأ الوقت عند لبس الجورب ام يبدأ الساعة السابعة⁉⁉
 قالوا يبدأ الساعة السابعة⁉
 لأن الوقت يبدأ من الحدث إذن الوقت يبدأ من الحدث  ثم ينتهي في نفس الوقت إذا لبس الجورب عند أذان الفجر وأحدث الساعة السابعة فإن وقته يبدأ الساعة السابعة وليس من حين اللبس.

🍃 وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:"  *يمسح المسافرثلاثة أيام ولياليهن والمقيم  يوماً وليلة*"
وهناك قول ثالث أن الوقت من أول مسحة يمسحها  على الخفين
وهو الأظهر من الأقوال  والله أعلم
ومتى مسح ثم انقضت المدة أي إذا انتهت المدة اليوم والليلة للمقيم أو انتهت ثلاثة أيام بلياليها للمسافر .
أو  خلع  قبلها الجورب قبل أن تنتهي المدة  يقول: *بطلت طهارته*:
 أي انتقض وضوءه فلو أن الإنسان خلع الجورب أثناء المدة ينتقض وضوءه لابد أن يعيد الوضوء قبل أن يصلي .
🌾 *أو خلع الممسوح أو انقضت المدة*:
إذا خلع الممسوح أثناء المدة أو انتهت المدة فلابد أن يجدد وضوءا يغسل  فيه رجليه.
👌🏻وهناك قول آخر: أن الوضوء لا ينتقض ولكن لا يجوز له أن يمسح بعد ذلك إلاّ بطهارة جديد يعني إذا خلع الإنسان الجورب  وكان قد مسح عليه فإن خلع الجورب ليس من نواقض الوضوء يبقى على طهارته وكذلك انقضاء المدة .

🌾قال:" *ومن مسح مسافراً ثم أقام*:
أي المسافر له ثلاثة أيام بلياليها ولكنه لم يتم المدة في السفر رجع إلى بلده
👌🏻قال: هذا يتم مسح مقيم⁉
 لأنه صار مقيماً وهذا صحيح.
 🍃والعكس⁉⁉
قال أو مقيماً  ثم سافر المقيم له يوم وليلة ولكنه لم يتم مدته مقيماً ،سافر فهو يقول:يتم مسح مقيم أيضاً .
🌴وهناك قول آخر: أن المقيم إذا سافر يتم مسح مسافر ⁉
 لأنه صار مسافراً أي يكمل ثلاثة أيام بلياليها .
⚡وهذا القول الثاني هو الأرجح⚡.
 🍃ثم انتقل إلى مسألة أخرى وهي: المسح على العمامة.
 العمامة: التي تلف على الرأس وتغطيه.
🌾قال:" *ويجوز المسح على العمامة إذا كانت
[١٢/‏٧ ١١:١٢ ص] ‏‪+232 77 987966‬‏: ذات ذؤابة*:
ذؤابة: أي لها طرف واحد مدلى  بين الكتفين
" ساترة لجميع الرأس إلاّ ما جرت العادة بكشفه".
🌴هنا يقول ابن قدامة:بأن العمامة يجوز المسح عليها ولكن بشرط يعني لو أن الإنسان كان على رأسه عمامة فإنه يجوز له أن يمسح عليها ولكن بشرط أن تكون ذات ذؤابة⁉
 لماذا اشترط هذا الشرط.
⚡قالوا:حتى لا تشبه عمائم أهل الكتاب ⁉
لأن التشبه بهم محرم فلا تجوز له الرخصة.
🌾 *أو تكون محنكة*:
أي يلفها تحت الرقبة على  الرأس والعنق.
 وهذه أيضاً لا تشبه عمائم أهل الكتاب فيجوز أن يمسح عليها.
⚡ومن شرط المسح على جميع ذلك أن يلبسه على طهارة كاملة أي لابد أن يكون وضع العمامة بعد وضوء:مثل الخف لابد أن يلبسه على وضوء فلا يصح المسح على الخف ولا الجورب ولا العمامة إلا اذا  لبست على طهارة .⚡
🌾قال:" *ويجوز المسح على جبيرة*":
انتقل إلى مسألة أخرى وهي المسح على الجبيرة إذا كان الإنسان مكسورا ووضع أعوادا على هذه الكسور ولفها بخرق أو نحوها.....
فهذه تسمى جبيرة.
🍃هذه الجبيرة يجوز المسح عليها،ولكن لا يشترط فيها أن توضع على طهارة.
👌🏻وهناك رواية أخرى باشتراطها ولكن القول الصحيح أنه لا يشترط ذلك،وليس لها مدة محددة،ولكن بشرط أن لا يتعدى بشدها موضع الحاجة إلى أن يحلها....
يعني يضع الجبيرة على المكان الذي يحتاج إليه،أما إذا  زاد في وضعها ووضعها في أماكن لا يحتاج إلى وضعها فيها فإنه لا يجوز له ذلك.

🌾قال:" *والرجل والمرأة في ذلك سواء*":
أي في المسح على الجورب،و في الحكم في الجبيرة يجوز المسح عليها إلا أن المرأة لا تمسح على العمامة.
ومعنى أنها: *لا تمسح على العمامة*.... أي الخمار الذي على رأسها وهذا على مذهب ابن قدامة عليه رحمة الله.
🍃وهناك قول آخر للعلماء:أنه يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها لا سيما إن  كانت تحتاج إلى ذلك فربما تكون مسافرة وتخشى أن ينكشف شعرها أو أن يكون الجو بارداً ونحو ذلك من حاجة النساء فهي أحوج إليه من المسح على الخف...
👌🏻ولذلك القول الراجح هو أنه يجوز للمرأة أن تمسح أيضاً على خمارها بشرط أن تكون وضعته على رأسها على طهارة:
مثل العمامة والخف وتمسح عليه بعد ذلك  كما يمسح على الخف وكما يمسح الرجل على عمامته..
ويجوز المسح على الجبيرة للجميع ،ولكن الجبيرة لا توضع على طهارة لا يشترط لها ذلك،وليس لها مدة محددة،ولكن تكون بحسب الحاجة،والمسح عليها يكون من أعلى ومن أسفل.
⚡ وأما المسح على الخف فيكون من أعلاه فقط:
قال علي رضي الله عنه:" *لو كان الدين بالعقل لكان المسح على باطن الخف أولى من المسح على ظاهره ،ولكني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح على ظهر خفيه*":

باطن الخف: أي أسفله.
وظاهر الخف أي أعلاه .
🍃بهذا نكون قد انتهينا من باب المسح على الخفين وهي رخصة عظيمة للرجال والنساء في الصيف والشتاء وفي كل وقت.🍃
❇كما ذكر ابن قدامة رحمه الله أنه يشترط أن يلبس الإنسان الخف على طهارة يعني على وضوء( طهارة كاملة) أو طهارة من الحدثين، وأن يكون الخف مغطيا إلى الكعبين، وكذلك أن يكون طاهرا لا يكون مصنوعا من مادة نجسة......
👆🏻فهذه شروطه التي نعتقدها وقد فصلنا القول فيه.
وصلى الله على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم🌹
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته☘

تم بفضل الله🌹
بقلمي: داعية الشام✍🏻
شرح الشيخ / نبيل الوهيدي عفا الله عنه 🌴

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة ثابت بن أسلم البناني الذي تمني الصلاة في قبره

معركة ذات السلاسل وقعت على أرض الكويت

قائد كتيبة الموت سيدنا عكرمة أحداث اليرموك