الحديث الحادي والعشرون🌺 من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله

 بسم الله الرحمن الرحيم  الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد :       🌺 الحديث الحادي والعشرون 🌺  من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله  عن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال قلت :  (( يَارَسُولَ الله  ، قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قولاً لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أحداً غَيْرِك . قَال : قُل : آمَنْت بِاَلله  ثُمَّ اسْتَقِمْ ))  رواه مسلم  قال شيخنا صالح العصيمي حفظه الله تعالى الحديث رواه مسلم فهو من أفراده عنه  وفيه الأمر بالاستقامه وهي إقامه العبد نفسه على دين الاسلام ويسمى صراطاً مستقيماً  فالمستقيم هو المقيم على شرائع الاسلام المتمسك بها ظاهراً وباطناً  واشير الى الاسلام بقوله (( قُلْ آمَنْتُ بِاَلله  )) ثم أمر بالاستقامه  انتهى كلامه حفظه الله  نقول وبالله التوفيق  هذا الحديث رواه الامام مسلم في صحيحه من حديث سفيان بن عبدالله الثقفي رضي الله عنه   قول النبي (صلى الله عليه وسلم) : ((قُلْ آمَنْتُ بِاَلله ثُمَّ اسْتَقِ...

الحديث الثاني .. الاربعون النوويه مع الشرح

بسم الله الرحمن الرحيم
الحديث الثاني
الاربعون النوويه مع الشرح



🌿 بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد:

🍃 الحديث الثاني في كتاب الأربعين النووية للإمام النووي عليه رحمة الله:
عن عمر بن الخطاب أيضاً رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ:(  *بَينَما نَحْنُ  جُلُوسٌ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذاتَ يَوْمٍ إذْ طلَعَ عَلَيْنا رَجُلٌ شَديدُ بَيَاضِ الثِّيابِ، شَديدُ سَوادِ الشَّعْرِ، لا يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ، وَلا يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ، حتَّى جَلَسَ إلى النَّبيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلى رُكْبَتَيْهِ، وَوَضَعَ كَفَّيْهِ على فَخِذَيْهِ؛ قالَ: يا محمَّدُ، أَخْبِرْنِي عَنِ الإسْلامِ. فَقالَ رسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {الإِسْلاَمُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَتُقِيمَ الصَّلاَةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِليْهِ سَبِيلاً*}.
قالَ:  *صَدَقْتَ. قالَ: فَعَجِبْنا لَهُ، يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ. قالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإيمانِ. قالَ: {أَنْ تُؤْمِنَ بِاللهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ، وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّه*ِِ}.
قالَ: *صَدَقْتَ. قالَ: فَأَخْبِرْني عَنِ الإحسانِ؟*
قالَ: { *أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فإِنَّهُ يَرَاكَ*}.
قالَ:  *فَأَخْبِرْني عَنِ السَّاعةِ. قالَ: {مَا الْمَسْؤُولُ عَنْها بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِل*ِ}.
قالَ:  *فَأخْبِرْني عَنْ أَمَاراتِها. قالَ: {أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا، وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ، يَتَطاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ}. قالَ: ثُمَّ انْطَلَقَ، فَلَبِثْتُ مَلِيًّا.ثُمَّ قالَ لي: {يا عُمَرُ، أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟}. قُلتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ. قالَ: {فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُم*ْ })
رواه مسلمٌ.
قال شيخنا صالح العصيمي حفظه الله تعالى: هذا الحديث رواه الإمام مسلم ولم يروه الإمام البخاري.
 🍃ووضع جبريل عليه السلام يديه على فخذي النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد ذلك عند النسائي من رواية أبي ذر رضي الله عنه وذلك لإظهار شدة الحاجة للمراتب المذكورة ( *الإسلام،الإيمان،الإحسان*).
⚡ وقد عرفها النبي صلى الله عليه وسلم بذكر أركانها الإسلام والإيمان والإحسان وهذه الثلاثة عليها مدار العمل.
🍃 فالإسلام أعمال ظاهرة والإيمان أعمال باطنة والإحسان إتقان الأعمال الظاهرة والباطنة.

👌🏻اعتذر النبي صلى الله عليه وسلم عن ذكر العلم بالساعة فإنها خفيت عليه كما خفيت على السائل.
*الأمارة*:بفتح الهمزة هي العلامة.
🌿وقد ذكر للساعة علامتين:
1⃣- *أن تلد الأمة ربتها*:
الأمة هي المملوكة.
وربتها: أي سيدتها.
فتلد الجارية المملوكة من تكون سيدتها وقائمة عليها.
2⃣- *الحفاة ظهور الحفاة العراة العالة رعاء الشاء الذين يتطاولون في البنيان*:
الحفاة:جمع حافي وهو من لا ينتعل.
والعراة:جمع عاري وهو من لا يستر عورته من العيون.
العالة: أي الفقراء.
ورعاء الشاء: اي حفاظها والقائمون عليها أي رعاة الغنم.

👌🏻السائل هو جبريل عليه السلام الملك الكريم ومقصوده من سؤاله تعليم الناس دينهم.

🍃هذا الحديث فيه فوائد عظيمة نحاول بإذن الله تبارك وتعالى أن نذكر بعضاً منها
👌🏻 *فوائد الحديث*:
1⃣-النبي صلى الله عليه وسلم عرف الإسلام بتعريف أركانه أي ذكر أركان الإسلام وهي خمسة { *الإِسْلاَمُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، وَتُقِيمَ الصَّلاَةَ، وَتُؤْتِيَ الزَّكَاةَ، وَتَصُومَ رَمَضَانَ، وَتَحُجَّ الْبَيْتَ إِنِ اسْتَطَعْتَ إِليْهِ سَبِيلاً*}.
هذه أركان الإسلام.
والإسلام يدخل فيه جميع أعماله يعني ليس الإسلام فقط هو الأركان ولكن كل تعاليم الإسلام تدخل فيه.
🍃 مثلاً🍃:
حديث :{ المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده}.فهذا من الإسلام .
وحديث:{أي الإسلام خير قال: تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف}.
👌🏻وكذلك ترك المحرمات داخل في الإسلام ⁉⁉
لأنه من تعاليم شريعة الإسلام.
🍃ويدل على ذلك حديث { *من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه*}.
إذا النبي صلى الله عليه وسلم عرف الإسلام بذكر أركانه
👌🏻 والعلماء يقولون *الإسلام* : هو الاستسلام لله والخضوع والانقياد له وذلك بفعل أوامره وترك نواهيه.
👌🏻 والإسلام له معنى عام ومعنى خاص وهذه *مسألة مهمة*:
🍃المعنى العام:
هو التعبد لله بما جاءت به رسله عليهم الصلاة والسلام فمن آمن بنوح عليه السلام من قومه  فهو مسلم ومن آمن بالخليل إبراهيم عليه السلام من قومه   فهو مسلم ومن آمن بموسى عليه السلام من قومه

فهو مسلم ومن آمن بعيسى عليه السلام من النصارى الذين اتبعوه  فهو مسلم....
👌🏻وأما من أدرك زمن النبي صلى الله عليه وسلم من هؤلاء فلا بد أن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإلا لا يكون مسلماً⁉
لأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث إلى الأنس والجن كافة ولذلك لا بد ان يؤمن به جميع الناس بل جميع الثقلين من الإنس والجن فهذا هو الإسلام بالمعنى العام.

🍃 أما بالمعنى الخاص:
ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم وهو ناسخ لما قبله فلا يجوز التعبد لله بغير ما جاء به في الشريعة الإسلامية.

👌🏻هنا أركان الإسلام الخمسة ما حكم من ترك شيئا منها⁉⁉
يعني من ترك الشهادتين أو من ترك الصلاة أو من ترك الزكاة⁉
⚡قال العلماء:من ترك الشهادتين فليس بمسلم وهو مرتد عن الإسلام.
 وأما من ترك الصلاة فهو على قسمين:
1⃣-إما أن يكون تركها جحودا فهذا مرتد أيضاً.
2⃣- وأما من تركها تكاسلا فهذا اختلف فيه العلماء يعني مقر بفرضية الصلاة لكنه يتكاسل في أدائها فهذا اختلف فيه العلماء بين قولين:
⚡قول يقول: أنه مرتد أيضاً عن الإسلام.
⚡القول الثاني:بأنه مسلم فاسق وواقع في كبيرة من أعظم الكبائر أعظم من شرب الخمر والوقوع في الزنا..
👌🏻وذلك بتركه للصلاة والعياذ بالله.
❇وكذلك اختلفوا في بقية الأركان في الزكاة ،وفي الحج،وفي الصيام.

🌾ثم عرف النبي صلى الله عليه وسلم الإيمان بذكر أركانه قال:الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله....
أن تؤمن بالله: أي بواحدنيته وألوهيته وربوبيته وأسمائه وصفاته فلا بد من الإيمان بكل ذلك.
☘ وأن تؤمن بالملائكة أنها تطيع الله ولا تعصيه وأنها مخلوقات من نور وأنهم لا يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ولا يتناكحون ولا يتناسلون إلى غير ذلك.....
☘وأن تؤمن بالكتب التي أنزلها الله بأنها منزلة من عند الله.
☘وأن تؤمن بالرسل أن الله أرسلهم وهم صادقون وقد بلغوا ما كلفوا به.
☘وأن تؤمن باليوم الآخر: أي يوم القيامة أنه واقع لا محالة .
☘وأن تؤمن بالجنة والنار والحساب والجزاء والصراط والميزان وغير ذلك... مما يقع في يوم القيامة.
☘وأن تؤمن بالقدر وذلك بأن تعلم أن الله يعلم الغيب وأنه كتبه وأن الله خلق أفعال العباد وأنه لا يقع شيء في الكون إلا بمشيئة الله تبارك وتعالى...
⚡هذا التعريف الذي ذكره النبي صلى الله عليه وسلم بذكر الأركان⚡
❇ والعلماء يعرفون الإيمان في اللغة:أنه التصديق قال تعالى في سورة يوسف:{ *وما أنت بمؤمن لنا ولو كنا صادقين*}.
بمؤمن: أي بمصدق.
❇والإيمان في الإصطلاح أي في الشرع:هو قول وعمل يزيد بالطاعات وينقص بالمعصية.

🌾معنى الإيمان قول وعمل:أي قول باللسان وبالقلب فقول اللسان هو نطق كلمة التوحيد وقوله بالقلب اعتقاده.
أما العمل:فهو عمل القلب والجوارح عمل القلب نيته وإخلاصه وعمل الجوارح (الصلاة،والصيام ،والزكاة )وغير ذلك من أعمال الجوارح....
👌🏻ويدل على ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم:" *الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى من الطريق والحياء شعبة من الإيمان*".

👌🏻 مسألة مهمة:
الإسلام والإيمان من الألفاظ التي إذا اجتمعت افترقت وإذا افترقت اجتمعت بمعنى:
أنه لو أطلق الإسلام فيقصد به الإسلام والإيمان وإذا أطلق الإيمان كذلك أما إذا اجتمعوا في نص فيكون لكل واحد منهما معنى خاص.
⚡فيكون معنى الإيمان:جنس تصديق القلب.
⚡ومعنى الإسلام:هو جنس العمل.
هناك ألفاظ أخرى كذلك مثل:
☘الفقير والمسكين مثلاً لو قلنا أعطي هذا المال للفقراء يشمل الفقراء والمساكين...
أما لو جاء نص يشمل الفقراء والمساكين يكون لكل واحد معنى خاص.
❇مثل آية التوبة: { *إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها*}.
فالفقراء هنا من لا يجد نصف كفايته وأما المسكين فهو من يجد نصف كفايته لكنه لا يجد كفايته كاملة.
أي أن الفقير أشد فقرا من المسكين.

🌾ثم تكلم النبي صلى الله عليه وسلم عن الإحسان قال: *أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك*.
وهذا يستوجب مراقبة الله سبحانه وتعالى أن يراقب العبد ربه بالنظر إلى وجهه الأكرم وهذه  المكافأة في الآخرة فإن راقبه في الدنيا نظر إلى وجهه يوم القيامة...
قال تعالى:{ *للذين أحسنوا الحسنى وزيادة*}.
وأما من تراكم الران على قلبه فلم يراقبه في الدنيا حرم من رؤيته يوم القيامة قال تعالى:{ *كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون*}.
❇قول النبي صلى الله عليه وسلم في سؤال جبريل له...
فأخبرني عن الساعه قال:ما المسؤول عنها بأعلم من السائل معناه:
أن علم الخلق سواء لأن الله سبحانه استأثر بعلمها كما قال سبحانه:{ *إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت إن الله عليم خبير*}.سورة لقمان.
قال:فأخبرني عن أماراتها.
أماراتها:يعني علاماتها علامات الساعة.
⚡فذكر علامتين:
1⃣-أن تلد الأمة ربتها.
الأمة:هي المملوكة.
ربتها: أي سيدتها ومالكتها.
ومعنى ذلك أن تلد الإماء الملوك وقيل يكثر الرقيق ج

داً حتى تشتري البنت أمها وهي لا تدري أنها أمها.
2⃣-أن ترى الحفاة العراة العالة...المقصود بهم:
العرب لأن هذه كانت صفتهم لانهم كانوا حفاة عراة رعاة للأغنام ثم صاروا اليوم كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم يتطاولون في البنيان كما نرى اليوم الأبراج الكثيرة التي يتباهون بها وهذا التباهي مذموم.
 كما بين النبي صلى الله عليه وسلم
 هذه بعض الفوائد من حديث جبريل عليه السلام وأسأل الله أن يوفقنا لما يحب ويرضى وصلى الله على سيدنا محمد وعلى صحبه أجمعين.
🌹والحمد لله رب العالمين🌹.
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته🌹
تم بفضل الله🌹
بقلمي:داعية الشام✍🏻
شرح نبيل الوهيدي عفا الله عنه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة ثابت بن أسلم البناني الذي تمني الصلاة في قبره

معركة ذات السلاسل وقعت على أرض الكويت

قائد كتيبة الموت سيدنا عكرمة أحداث اليرموك