الحديث الحادي والعشرون🌺 من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله

 بسم الله الرحمن الرحيم  الحمد لله والصلاه والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد :       🌺 الحديث الحادي والعشرون 🌺  من احاديث الاربعين النوويه للامام يحيى بن شرف النووي عليه رحمه الله  عن سفيان بن عبد الله رضي الله عنه قال قلت :  (( يَارَسُولَ الله  ، قُلْ لِي فِي الْإِسْلَامِ قولاً لَا أَسْأَلُ عَنْهُ أحداً غَيْرِك . قَال : قُل : آمَنْت بِاَلله  ثُمَّ اسْتَقِمْ ))  رواه مسلم  قال شيخنا صالح العصيمي حفظه الله تعالى الحديث رواه مسلم فهو من أفراده عنه  وفيه الأمر بالاستقامه وهي إقامه العبد نفسه على دين الاسلام ويسمى صراطاً مستقيماً  فالمستقيم هو المقيم على شرائع الاسلام المتمسك بها ظاهراً وباطناً  واشير الى الاسلام بقوله (( قُلْ آمَنْتُ بِاَلله  )) ثم أمر بالاستقامه  انتهى كلامه حفظه الله  نقول وبالله التوفيق  هذا الحديث رواه الامام مسلم في صحيحه من حديث سفيان بن عبدالله الثقفي رضي الله عنه   قول النبي (صلى الله عليه وسلم) : ((قُلْ آمَنْتُ بِاَلله ثُمَّ اسْتَقِ...

باب الآنية .. كتاب الطهارة ..من كتاب العمدة لإبن قدامة

بسم الله الرحمن الرحيم





الدرس الثالث (فقه)🌹 الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه ومن والاه أما بعد:
☘الباب الثاني في كتاب" *الطهارة*" من كتاب العمدة لابن قدامة رحمه الله هو باب ((الآنية)).
💎الآنية:جمع إناء وهو الوعاء.
قال ابن قدامة رحمه الله تعالى في أحكام الأواني:
" *لا يجوز استعمال آنية الذهب والفضة في طهارة ولا غيرها* لقوله صلى الله عليه وسلم :" *لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا و لكم في الآخرة*".


..

..

..

..
🍀هنا يقول ابن قدامة عليه رحمة الله بأنه لا يجوز استعمال أواني الذهب والفضة لا في الطهارة ولا في الطعام ولا  غير ذلك .
👌🏻وهذا الحكم يشمل الرجال والنساء ليس كحكم لبس الذهب أنه حلال للنساء وحرام للرجال أو كالحرير أنه كذلك حلال للنساء وحرام على الرجال  لا ليس كذلك

🍂بل الحرمة هنا تشمل الرجال والنساء أنه لا يجوز لأحد أن يأكل في أواني  الذهب ولا أواني  الفضة ولا يشرب فيهما ولا يستعملها.
🍃 واستدل بقول النبي صلى الله عليه وسلم:"لا تشربوا في آنية الذهب والفضة ولا تأكلوا في صحافها فإنها لهم في الدنيا ولكم في الآخرة".
 أي للكفار لأنهم  لا يبالون بحلال ولابحرام،
ولكم أنتم في الآخرة أي أواني أهل الجنة هي من الذهب و الفضة.



..

..

..

🌾ثم قال: " *حكم المضبب بهما حكمهما إلا أن تكون الضبة يسيرة من الفضة*".
المضبب معناه:الملحوم أي إذا كان هناك إناء ليس من ذهب ولا فضة مثلاً: من النحاس،فالأكل فيه حلال لكن إذا كسر ولحمناه بالذهب يصير حراما ....
سواء كان الذهب قليلاً أو كثيراً.
🌱 وأما اللحام بالفضة فإن كانت كثيرة فهي محرمة أيضاً،وأما إن كانت يسيرة فليست بحرام.
لماذا هذا الاستثناء بالفضة اليسيرة⁉
لأنه ثبت من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال كسر قدح النبي صلى الله عليه وسلم فجعل مكان الشعب سلسلة من فضة.
مكان الشعب: يعني الكسر.
سلسلة من فضة: أي لحام من فضة.
☘واستدلوا بهذا الحديث على أن الفضة اليسيرة إذا لحم بها إناء من نحاس أو خزف أو نحو ذلك أنه يكون حلالاً إذا كانت الفضة يسيرة أما إذا كانت كثيرة فهو حرام،وأما اللحام بالذهب فهو حرام قليله وكثيره.

..

..

..


🌱 وأيضاً هنا يحسن أن نذكر حكم المموه بهما وإن كان لم يذكره ابن قدامة عليه رحمة الله؟
والمموه: أي المطلي بالذهب والفضة.
مثلاً: إناء من نحاس أو من خزف وهو مصنوع من هذه المادة الحلال ولكنه طلي بالذهب أو طلي بالفضة قال كثير من  العلماء:
هو محرم ولا يجوز .


🌾وقال:" *ويجوز استعمال سائر الآنية الطاهرة واتخاذها*".
يعني اذا كانت الآنية ليست من ذهب وليست من فضة فأي آنية أخرى إستعمالها حلال سواء كانت من الخشب أو من الجلد أو من الخزف أو من النحاس أو من الألمنيوم من أي مادة طاهرة صنعت منها الأواني فهي حلال حتى لو كانت من المعادن النفيسة مثل اللؤلؤ والمرجان والماس وهي أغلى من الذهب لكنها لم يرد فيها نص بالحرمة ولا تقاس على الذهب والفضة لأن أكثر الناس لا يعرفونها ولا يعرفون أنها غالية الثمن فلا ينكسر باستعمالها قلوب الفقراء كالذهب والفضة.
👌🏻 إذن سائر الأواني ما عدا الذهب والفضة استعمالها حلال.

🌾 *واستعمال أواني أهل الكتاب وثيابهم ما لم نعلم نجاستها*.
أي أن  أواني أهل الكتاب أيضاً الأصل فيها أنها حلال ويجوز استعمالها⁉
لأن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ من مزادة مشركة،وتوضأ عمر رضي الله عنه من جرة نصرانية،وأكل النبي صلى الله عليه وسلم في أواني اليهود
 لما دعاه  يهودي للطعام  دعاه إلى خبز شعير إهالة سنخة....
*سنخة*:يعني زنخة،يعني متغيرة الرائحة بدأت تتغير وبرغم ذلك من تواضع النبي صلى الله عليه وسلم أنه أكلها.







👌🏻ولم يأخذ معه أواني لما دعوه اليهود ليأكل طعامهم فدل على أن أوانيهم الأكل فيها حلال طالما لم يعلم أنهم يستخدمونها في نجاسة.
فلو علم أنهم يستخدمونها في نجاسة تغسل أولاً ثم يؤكل فيها.

🍃وكذلك الحكم في ثيابهم والأصل فيها أنها طاهرة ويجوز لبسها أما إذا علم أنها تستخدم في نجاسة فإنها تغسل ثم تلبس.

🌾ثم قال:" *وصوف الميتة وشعرها طاهر*".
معلوم أن الميتة تصير نجسة يعني لو عندنا شاة أو بقرة وماتت تصير نجسة بالموت لكن شعرها لا يصير نجسا وصوفها لا يصير نجسا⁉
لأن هذا الصوف لو أخذناه حال الحياة صوف الخروف مثلاً لو جزه الإنسان وقطعه حال الحياة يجوز،أما لو قطع شيئاً من لحمه فلا يجوز.







👌🏻🍃والصوف والشعر لا يحيا بحياة الحيوان فلا ينجس بموته،ولذلك إذا مات الخروف وأردنا أن نأخذ منه الصوف لا بأس ولا حرج ولا نقول هو ميتة❌.
والشعر كشعر الماعز يؤخد أيضاً لمن أراد أن يأخذه....
الشعر وليس الجلد.

🌾قال :" *وكل جلد ميتة دبغ أو لم يدبغ فهو نجس وكذلك عظامها*".
هذا هو المذهب وكثير من العلماء يقول بخلاف ذلك.....
هم يقولون:جلد الميتة نجس سواء دبغ أم لم يدبغ واستدلوا بحديث عبدالله  بن عكيم أن النبي صلى الله عليه وسلم كتب إلى جهينة:" *كنت رخصت لكم في جلود الميتة فإذا أتاكم كتابي هذا فلا تنتفعوا منها بإهاب ولا عصب*".
قالوا هذا كان في آخر حياة النبي صلى الله عليه وسلم فيكون ناسخا لحديث شاة ميمونة...
لما ماتت شاة للسيدة ميمونة رضي الله عنها فالنبي صلى الله عليه وسلم قال:" *هلا أخذتم إهابها فانتفعتم به...قالوا يا رسول الله إنها ميتة،قال :أيما إهاب دبغ فقد طهر*".
إهابها: أي جلدها.
أيما إهاب دبغ فقد طهر: المعنى أن أي جلد يدبغ يصير طاهراً.
لكن استثنى العلماء جلود بعض الحيوانات لأدلة أخرى .






فهم يقولون حديث عبد الله بن عكيم متأخر فهو ناسخ لما قبله لكن حديث عبد الله بن عكيم لا يصح أنه متأخر لم يثبت ذلك بسند صحيح.....
ولذلك الصواب أن جلود الميتات تطهر بالدباغ ما عدا الكلب والخنزير لأن النجاسة فيهما ذاتية.







🌾ثم قال:" *وكل ميتة نجسة إلا الآدمي*".
كل ميتة نجسة:يعني إذا ماتت بقرة تصير نجسة وكانت في حال الحياة طاهرة إذا ماتت شاة تصير نجسة إذا ماتت ناقة تصير نجسة ولذلك حرمت الميتة لأنها تصير نجسةلقول الله سبحانه { *حرمت عليكم الميتة*}

إلاّ الآدمي:إلا الإنسان لأن الإنسان طاهر حيا وميتا ومكرم حيا وميتا فلا نقول الإنسان إذا مات صار نجسا❌❌لا بل هو طاهر.

🍃وكذلك حيوان الماء الذي لا يعيش إلا فيه مثل: الكائنات التي لا تعيش إلا في البحر ولذا كانت ميتات البحر حلال..
النبي صلى الله عليه وسلم قال عن البحر:" *هو الطهور ماؤه الحل ميته*".
الطهور ماؤه: أي نتوضأ به من البحر المالح ونغتسل منه.

🍃وميته حلال: الأشياء التي لا تعيش إلا في البحر إذا ماتت فلا تصير نجسة ولذلك ميتات البحر حلال.
السمك يخرج من الماء نأخذه حيا وميتا هو حلال على كل حال والله سبحانه وتعالى قال في سورة المائدة:{ *أحل لكم صيد البحر وطعامه*}.
قال ابن عباس صيد البحر ما خرج حيا،وطعامه ما خرج ميتا،فهذا حلال وهذا حلال...
👌🏻إذا ميتات البحر التي لا تعيش إلا فيه هي حلال.






🌾قال :" *وما لا نفس له سائلة إذا لم يكن متولدا من النجاسات*".
ما لا نفس له سائلة:يعني ما لا دم له سائل الشيء إذا لم يكن له دم يسيل يعني له دم ولكن لا يسيل إذا قتلته مثلاً أو جرحته على سبيل المثال:البعوض،النموس .
إذا ضربت البعوض يخرج منه دم لكنه لا يسيل.
الذباب كذلك،البراغيت كذلك....
فهذه الأشياء....والجراد ونحو هذه الأشياء والكائنات التي إذا جرحت لا يسيل دمها،اذا وقعت في الماء وماتت لا تكون نجسة ليست نجسة إذا ماتت ⁉⁉
لأنها ليس لها دم يسيل.
ولذلك إذا وقعت في الماء وهي ميتة لا تنجسه لا تنجس الماء.



🌾قال:" *إذا لم يكن متولدا من النجاسات*".
إلا إذا كان شيء ليس له دم يسيل لكنه متولد من نجاسة مثلاً:روثة الحمار نجسة فإذا تولد منها دود هذا الدود لو جرحته لا يخرج منه دم يسيل فهل نقول بأنه إذا ليس له نفس سائلة فهو ليس نجسا.
 لا❌❌
بل هو نجس⁉
لأنه متولد من النجاسة.
أما الاشياء التي ليس لها دم يسيل وليست متولدة من النجاسة فلا تنجس بالموت.



بهذا ينتهي باب الآنية وما يتعلق بأحكامه🌹.
هذا والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم🌹.
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته🍃
تم بفضل الله🌹
بقلمي:داعية الشام✍🏻
شرح/ نبيل الوهيدي عفا الله عنه 🌱

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

قصة ثابت بن أسلم البناني الذي تمني الصلاة في قبره

معركة ذات السلاسل وقعت على أرض الكويت

قائد كتيبة الموت سيدنا عكرمة أحداث اليرموك